لليوم الثاني على التوالي معارك دامية بين الجيش الحر والقوات النظامية في دمشق - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار سياسية
لليوم الثاني على التوالي معارك دامية بين الجيش الحر والقوات النظامية في دمشق

لليوم الثاني على التوالي معارك دامية بين الجيش الحر والقوات النظامية في دمشق

07-16-2012 04:51 PM
عرعر اليوم ـ وكالات :تجددت الاشتباكات بين القوات النظامية والجيش السوري الحر لليوم الثاني على التوالي في بعض أحياء دمشق الاثنين متخذة طابعا هو الأعنف منذ بدء الاضطرابات في سوريا قبل 16 شهرا، في وقت أكد وزير الخارجية الروسي فلاديمير لافروف ان الرئيس بشار الأسد لن يرحل لأنه يحظى بدعم شعبه. وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الاثنين ان أعمال العنف في سوريا باتت تنطبق عليها تسمية الحرب الأهلية. وقالت "في كل مرة، تحصل فيها أعمال عدائية، يمكن تبين ظروف ينطبق عليها تحديد النزاع المسلح غير الدولي"، وهي تسمية دبلوماسية للإشارة إلى حرب أهلية. وبعد ان تركزت الاشتباكات الأحد في الأحياء الواقعة في أطراف دمشق من جهة الغرب والشرق والجنوب، امتدت اليوم الى حي الميدان القريب من وسط العاصمة. وقال المرصد السوري في بيان صدر بعد الظهر "تدور اشتباكات الآن في حي الميدان وحي الزاهرة بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة".

وكانت الهيئة العامة للثورة السورية ذكرت في وقت سابق ان "حشودا أمنية وعسكرية اتجهت بعيد السادسة صباحا الى حي الميدان في دمشق عبر طريق المتحلق الجنوبي" وتضم شاحنات عسكرية مليئة بالجنود و"ثلاثة مدافع مسحوبة مع العربات ومغطاة بشادر أبيض". وبحسب المرصد وناشطين، شملت الاشتباكات فجرا وصباحا حي التضامن (في جنوب دمشق) وحي جوبر (في شرق العاصمة) والمتحلق الجنوبي في حي كفرسوسة (في غرب العاصمة). وترافقت الاشتباكات مع "قصف مدفعي عنيف" على حي التضامن، بحسب ناشطين. وقال الناشط أبو مصعب من دمشق لوكالة فرانس برس في اتصال عبر سكايب "لم تحصل اشتباكات مشابهة في دمشق من قبل. 15يوليو يسجل منعطفا في تاريخ الثورة السورية". ومنذ بدء الاضطرابات في سوريا في منتصف مارس 2011، تعتبر دمشق المنطقة الأكثر تحصينا من الناحية الأمنية، ولم تحصل فيها إلا مناوشات محدودة، في وقت اتخذ النزاع العسكري طابعا تصعيديا ودمويا في مناطق أخرى كثيرة في البلاد. وتشرف الفرقة الرابعة بقيادة ماهر الأسد، شقيق الرئيس السوري، بشكل أساسي على أمن العاصمة ومحيطها. وذكرت صحيفة "الوطن" السورية الخاصة المقربة من السلطة من جهتها ان "الأجهزة الامنية دابت بالتعاون مع وحدات الجيش العربي السوري خلال ال 48 ساعة الماضية على ضرب مجموعات إرهابية سعت للتمركز والتحصن في عدد من الأحياء الملاصقة لمدينة دمشق مثل التضامن والحجر الأسود ودف الشوك ونهر عيشة والقدم وكفر سوسة استعدادا لما سموها بمعركة دمشق الكبرى".

وأضافت ان قوات والأمن والجيش اشتبكت مع عناصر هذه المجموعات "وأوقعت بينهم خسائر فادحة ودمرت عددا من أوكارهم واستسلم العشرات منهم لقوات حفظ النظام". وروى احد سكان مدينة جرمانا الواقعة على طريق مطار دمشق الدولي لوكالة فرانس برس انه "لم ينم طيلة الليلة الماضية". وقال "كانت هناك ساحة حرب حقيقية امس، وكانت أصوات القذائف وإطلاق النار تسمع في البلدات الواقعة على طريق المطار حتى ساعات الفجر الأولى". وأشار أبو مصعب الى ان "عددا كبيرا من سكان حي التضامن نزحوا منه بحثا عن ملجأ لدى أقارب لهم" في مناطق مجاورة. وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان ان قوات الأمن أغلقت جميع الطرق المؤدية من الغوطة الشرقية في ريف دمشق الى العاصمة. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان مدينة قطنا في ريف دمشق تتعرض منذ الصباح للقصف من القوات النظامية السورية. وكان وصف الأحد الاشتباكات في دمشق بأنها "الأعنف" منذ بدء الاضطرابات في منتصف مارس 2011. ووصف المجلس الوطني السوري المعارض معارك دمشق وحمص في وسط البلاد بأنها "معارك المصير". وحمل "الجامعة العربية ومجلس الأمن النتائج الكارثية المترتبة على ما يجري هذه الساعات" في هاتين المدينتين. ولا تزال أحياء في مدينة حمص تشهد قصفا من قوات النظام التي تحاول اقتحامها والسيطرة عليها، يترافق مع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والجيش السوري الحر، بحسب المرصد وناشطين.

image

تعليقات 1


خدمات المحتوى


التعليقات
#32238 [إن مع العسر يسرا يا أهل سوريا]
07-18-2012 05:54 AM
أبشركم يا أخواننا السنه في سوريا الابيه ان نصر الله قادم رأيت في المنام أن الكلب بشار مقتول من المقربين له وهذا قريب إن شاء الله

[إن مع العسر يسرا يا أهل سوريا]

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى