روسيا والصين تحبطان قراراً لمجلس الأمن ضد سوريا بحق النـقـض "الفيتو" - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار سياسية
روسيا والصين تحبطان قراراً لمجلس الأمن ضد سوريا بحق النـقـض "الفيتو"

روسيا والصين تحبطان قراراً  لمجلس الأمن ضد سوريا بحق النـقـض

02-04-2012 10:27 PM
عرعر اليوم ـ نايف أسيمر ـ من مختلف الوكالات العالمية :

أحبطت روسيا والصين قراراً لمجلس الأمن ضد النظام السوري تفاعلاً مع الوضع المتأزم في سوريا.

واستخدمت روسيا والصين الفيتو ضد القرار الذي دعمته الدول العربية، الأمر الذي دعا المندوب المغربي لإلقاء كلمة عبر فيها عن أسفه لإحباط القرار بالفيتو الروسي الصيني في مقابل مشروع القرار الذي تقدمت به الدول العربية.

وصمم العرب كما جاء على لسان المغرب ممثلهم في مجلس الامن ، على رفض إزالة الفقرة الإجرائية السابعة التي تدعم وتؤيد القرار العربي وجدوله الزمني للمرحلة الانتقالية السياسية القادمة، واعتبروا ذلك خطاً أحمر للجامعة العربية.

وبدوره قال المندوب الفرنسي إنه "يوم حزين" في مجلس الأمن للشعب السوري بعد إحباط القرار ضد سوريا، مستغرباً دعم عضوين من المجلس لنظام الأسد الذي يقتل المدنيين. وأضاف: "لن نتخلى عن الشعب السوري (...) سنواصل فرض عقوبات على النظام السوري "، داعياً الجميع لدعم المعارضة السورية السلمية.

أما مندوب المانيا فاعتبر أن مجلس الأمن فشل في تحمل المسؤولية تجاه ما يحدث في سوريا، مشيراً إلى أن مسودة القرار الذي رفضته كل من روسيا والصين لم تكن تحتوي على عقوبات او حظر السلاح. كما ذكر المندوب أن المسودة لا تتحدث عن تخدل عسكري ولا عن تحقيق في الانتهاكات لحقوق الانسان الحاصلة في سوريا. وأعاد التأكيد أنه "على النظام السوري وقف العنف ضد المدنيين فورا".

ومن جهتها عبرت مندوبة الولايات المتحدة، سوزان رايس، عن "اشمئزازها" من قرار عضوين في مجلس الأمن يدعمان نظام الأسد لأجل مصالح شخصية، حسب تعبيرها. وذكرت رايس أن القوات السورية ارتكبت جرائم ضد الشعب السوري، مضيفةً أن "الشعب السوري بات يعرف الآن من يمنع الحرية عنه داخل مجلس الأمن".

وأكد مندوب بريطانيا أن "لندن مذهولة من تصويت روسيا والصين ضد قرار يدين قمع النظام السوري". أما مندوب البرتغال فاعتبر أنه "يوم حزين" في مجلس الأمن يتيح استمرار القتل في سوريا.

ومن ناحيته تأسف مندوب غواتيمالا على كون "نظام التصويت في مجلس الأمن غير فعال" لوقف القتل في سوريا. أما مندوب الهند فقال: "لقد دعونا النظام السوري إلى وقف العنف والإصغاء لمطالب الشعب".

أما مندوب روسيا فأكد أن "سفك الدماء يجب أن يتوقف في سوريا"، مضيفاً أن "المعارضة السورية يجب أن تفصل نفسها عن الجماعات المسلحة". وأعلن أن مسؤولا روسيا "سيقوم بزيارة لدمشق للبحث عن حل سياسي للأزمة".
على ذات الصعيد أعلنت تونس طردها للسفير السوري لديها اعتراضا على التصعيد الذي قام به نظام الرئيس بشار الأسد ضد مواطنيه في اليومين الماضيين.

وقال الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو تنحي بشار الأسد، فيما قررت تونس اليوم طرد السفير السوري من بلادها بسبب التصعيد الأمني الذي اتخذه النظام ضدد المواطنين وارتفاع عدد القتلى في سوريا، خصوصاً بعد مجزرة ليلة البارحة في حمص، والتي راح ضحيتها ما يزيد عن 300 قتيل.

من جهة أخرى وجه الشيخ الدكتور محمد العريفي نداء للشعوب في كافة اقطار العالم إلى التحرك والمضي قدما إلى طرد السفراء التابعين والموالين للنظام السوري الحاكم او القبض عليهم ووصف هؤلاء السفراء بالشريك مع النظام الفاجر على حد وصفه بما يقوم به تجاه شعبه ، كما دعاءربه على من قام بالدفاع عن الرئيس السوري ولو بنصف كلمة بالحشر معه يوم العرض الاكبر .... جاء ذلك عبر حسابه التويتري على موقع التواصل الاجتماعي حيث قال مغردا:
"كل سفير سوري لم يعلن انشقاقه عن النظام الفاجر فهو شريك في الجريمة فلنقبض عليهم أو نطردهم تحركي يا شعوب ،اللهم كل من دافع عن بشار ولو بنصف كلمة فاحشره معه يوم القيامة قولوا : آآآمين "

و اعلن الشيخ نبيل العوضي دعوه للاعتصام عصر اليوم أمام السفاره السورية وقالــ "سيكون الاعتصام بعد العصر سلميا بإذن الله التجمع سيكون لإيصال رسالة لا نريد أي تجاوز للقانون أو اعتداء أو اقتحام اللهم انصر شعب سوريا، خوفنا على الاخوة السوريين أن يرحلوا إلى نظام الطاغية أما أبناؤنا سيخرجون باذن الله {...وما من امرئ ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته}" جاء ذلكــ عبر حساب الشيخ العوضي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" .

من جهة أخرى أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أنها اعتقلت عدداً من الأشخاص، عندما هاجم مئات السوريين والناشطين الكويتيين الغاضبين سفارة سورية، في الكويت.

وتابعت أن المتظاهرين "قاموا بإنزال العلم، وعبثوا وأتلفوا العديد من مرافق المبنى، مما أدى إلى إصابة عدد من رجال الأمن المعنيين بحراسة أمن السفارة من رجال الشرطة".

وأوضحت أنه لم يتعرض السفير السوري وأي من الدبلوماسيين العاملين بالسفارة "لأي أذى من جراء عملية الاقتحام"، مشيرة إلى أنه "تم القاء القبض على عدد من المتهمين السوريين، الذين شاركوا في عملية الإقتحام.

وأعربت الوزارة عن أسفها لوقوع مثل هذا "المس أو الاعتداء على أي من البعثات الدبلوماسية العاملة بدولة الكويت، والذي يعد خرقاً لتشريعات وقوانين الدولة، والمواثيق والمعاهدات الدولية التي تحمي مقرات السفارات، وأعضاء الهيئات الدبلوماسية".

وفي جدة، ، تجمع عشرات السوريين المقيمين في المملكة ، أمام قنصلية بلادهم في جدة، ، قبل ظهر اليوم، منددين بـ "المجرزة" في حمص، بحسب شهود عيان.

وفي القاهرة، قال موظف في السفارة السورية لفرانس برس، إن عشرات المعارضين لنظام الأسد اقتحموا سفارة سورية، فجر اليوم، وخربوا المبنى وأضرموا النار في الطابق الأرضي منه.

وأوضح الموظف بالسفارة، أن حوالي خمسين شخصاً معظمهم من السوريين، اقتحموا مكاتب السفارة في حي غاردن سيتي، حوالي الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (1,00 تغ).

وقد انتزعوا سياج المدخل وقاموا بأعمال تخريب داخل المبنى، ثم أضرموا النار بعدة غرف في الطابق الأرضي.
وصرح صحافي من وكالة فرانس برس، في المكان، أن آثار الحريق واضحة على الجدران المتفحمة، بينما تناثر الزجاج المكسور على الأرض ، ودمرت قطع أثاث وأجهزة كمبيوتر.

وفي لندن، تجمع نحو 150 شخصاً، ليلة أمس، أمام مقر السفارة السورية في ساحة بلغريف في وسط لندن.
وقالت الشرطة البريطانية إن خمسة أشخاص أوقفوا لإخلالهم بالنظام العام بعد التظاهرة، مؤكدة أن عناصرها "ينتشرون في المكان لضمان أمنه"، وقالت "بي بي سي" إن بعض نوافذ مبنى السفارة حطمت.

وفي أثينا قال مصدر في الشرطة إن حوالي خمسين متظاهراً، معظمهم من السوريين، نجحوا في اقتحام مبنى السفارة السورية في العاصمة اليونانية، وكتبوا على الجدران عبارات معادية للنظام.

وأضاف أن الشرطة أوقفت 12 سورياً وعراقياً واحداً.
وجرت التظاهرة بعد إعلان المجلس الوطني السوري المعارض عن سقوط 260 قتيلاً في حمص (وسط)، ليلة أمس، في اقتحام الجيش السوري للمدينة وقصفها.

وكانت الشرطة الألمانية أعلنت في بيان أن حوالي عشرين شخصاً إقتحموا، أمس، مقر السفارة السورية في برلين، وألحقوا بعض الأضرار المادية قبل أن يتم اجلاؤهم من جانب الشرطة.

وأشار البيان إلى أن المتظاهرين وجميعهم سوريون أو من أصل سوري، اقتحموا المبنى قرابة الساعة 16,30 (15,30 تغ)، ودمروا قطع أثاث في مكاتب عدة، وعلقوا علماً على النافذة، قبل أن يكتبوا شعارات على الواجهة.
وبعد التسلل إلى السفارة، وصلت الشرطة بسرعة إلى المكان واعتقلت "المتظاهرين"، الذين لم يبدوا أي مقاومة، بحسب البيان.
وأطلقت الشرطة سراح هؤلاء في وقت لاحق بعد تسجيل هوياتهم.
وأكد متحدث بإسم الخارجية الألمانية في بيان آخر أن "الأعمال المرتكبة ضد السفارة السورية في برلين، يجب إدانتها بأشد العبارات".

وأضاف أن "الحكومة تتولى بجدية كبيرة مسؤولياتها للحفاظ على أمن كل الممثليات الدبلوماسية والقنصلية في ألمانيا".
وتابع أن "السفير المكلف من وزارة الخارجية بشؤون الشرق الأدني بوريس روغي، اتصل فوراً بالسفير السوري بعد علمه بالأفعال، وأعرب له عن أسفه".

وقام السفير السوري في ألمانيا، الذي كان موجوداً لحظة تدخل الشرطة، بالسماح لرجال الأمن، بتفتيش باقي أنحاء المبنى، للتأكد من عدم وجود متظاهرين آخرين.

وقدم بعدها شكوى وتم فتح تحقيق في الحادث، خصوصاً، بتهمة تعكير الأمن العام وإنتهاك حرمة منزل وتخريب ممتلكات.
وجاءت هذه التظاهرات بينما تحدثت أنباء عن إقتحام الجيش السوري لمدينة حمص (وسط)، وقصفها ليلة أمس، ما أدى إلى مقتل 217 مدنياً على الأقل، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
ونفى التلفزيون الرسمي، اليوم، أن يكون الجيش السوري قصف مدينة حمص أو دخلها، معتبراً أن بث هذه الأنباء يندرج في إطار التصعيد، للتأثير على مواقف بعض الدول في مجلس الأمن الدولي.

تعليقات 2


خدمات المحتوى


التعليقات
#24150 Saudi Arabia [سعودي وافتخر]
02-05-2012 02:17 AM
اضم صوتي لشيوخ حان الوقت لطرد السفراء السوريين

اللهم انصر اخواننا اللهم انصر اخواننا بسوريا

حسبي الله ونعم الوكيل على الخنزير بشار واعوانه الله ان يرينا فيه الذل والانكسار


اللهم نسئلك نصرا لخواننا في سوريا اللهم اشفي صدورنا وصدورهم بزوال بشار عاجلا غير اجل

وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد

[سعودي وافتخر]

#24157 Saudi Arabia [الاشقر]
02-05-2012 09:10 AM
ياسوريادوسي دوسي فيتوصيني روسي

[الاشقر]

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى