وعود التربية تعيد ( باص المدرسة ) للشوارع بعد غياب - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
وعود التربية تعيد ( باص المدرسة ) للشوارع بعد غياب

وعود التربية  تعيد (  باص المدرسة ) للشوارع بعد غياب

12-08-2011 01:31 PM
عرعر اليوم - نايف أسيمر - متابعات :كان يجوب الشوارع كل صباح كشريان حياة يقف في كل شارع لينقل الطلاب والطالبات إلى مدارسهم .. وفجأه غاب "باص المدرسة" وسيلة النقل المدرسي لتتحول الشوارع بعده مزيجا من السيارات التي تؤدي ذات الدور الغائب مخلفة مشاكل لا حصر لها تبدأ بالزحام وتنتهي بالحوادث المأساوية.

وفيما تعد وزارة التربية والتعليم بعودة النقل المدرسي إلى الحياة في العام القادم من خلال متعهد نقل واحد في كافة أنحاء المملكة , تؤكد إدارة المرور أن عمليات النقل المدرسي تسهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام في المدن ويشدد آخرون على أن غيابه أفرز عمليات النقل العشوائية التي يقوم بها وافدون غير مؤهلين يعرضون خدماتهم لنقل الطلاب والطالبات , إضافة إلى تزايد السائقين سواء بشكل خاص لخدمة المنزل أو لتشغيلهم في مهنة النقل المدرسي وسط إنعدام الرقابة وغياب الحلول.

ويقول المواطنون خالد المريس, وفهد العنزي، وعلي الشمري إن عمل الكثير من السائقين الأجانب غير المؤهلين في مهنة نقل الطلاب والطالبات له مخاطر كبيرة أهمها الحوادث المرورية وعدم وجود احتياطات للسلامة سواء بالسيارات المستخدمة أو بالالتزام بضوابط النقل وقوانين الطريق.

ويؤكد المتحدث الإعلامي في مرور منطقة حائل المقدم بندر الحربي أن النقل المدرسي يخفف من نسبة الازدحام المرورية وليس العكس وقال "لك أن تتخيل لو وزعت الطالبات أو الطلبة على سيارات بدلاً من حافلة واحدة".

وأوضح الحربي أن إدارته لم تسجل سوى حادث واحد وبسيط في حافلات النقل المدرسي مؤكدا أنه في حالة تم اعتماد جميع الطلبة والطالبات على النقل المدرسي فإن نسبة الازدحام ستقل خصوصا أن تلك الوسيلة تستخدم غالبا الطرق الدائرية وهي فسيحة ولا يمكن إن تسبب ازدحاما.

وقال المتحدث الإعلامي في إدارة التربية والتعليم في منطقة حائل أحمد القطب إن الإدارة تتجه إلى إلزام النقل المدرسي في كافة مناطق المملكة لمتعهد واحد يحمل شعارات التربية والتعليم مؤكداُ أن إدارة التربية والتعليم بحائل سلمت عمليات النقل إلى 346 متعهداً يقومون بنقل الطلبة لنقل أكثر من 15 ألف طالبة و6200 طالب من إجمالي عدد 125 ألف طالب وطالبة يدرسون في مدارسها , وسيتضاعف العدد خلال العام القادم إلى 30 ألف طالبة و13 ألف طالب خلال العام القادم.

وأوضح القطب أن من أولويات الإدارة في التعاقد تلبية شروط السلامة والأمان , وأن الإدارة تشترط الحافلات المدرسية "الباصات" داخل المدن فيما تسمح باستخدام الصوالين والسيارات ذات الدفع الرباعي في الصحارى والمناطق غير المعبدة.

من جهته أوضح المتحدث الإعلامي باسم جامعة حائل معاذ العامر أن إدارة الجامعة وفرت 110 حافلات طاقتها الاستيعابية 47 طالبة وتنقل الجامعة أكثر من 6000 طالبة من عدد إجمالي 17 ألف طالبة تقريبا.

من جانبه قال وكيل وزارة النقل للشؤون الفنية والمشرف العام على الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس محمد السويكت إن عدد تراخيص النقل المدرسي بحفر الباطن ثلاثة تتبع منشآت وتصريح واحد للأفراد، مبينا أن هناك تنسيقا مع الجهات الأمنية, يجري بشكل دوري تنظيم حملات ميدانية لضبط ومخالفة حافلات النقل المدرسي غير المرخصة خصوصا مع بداية الدراسة.

image

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى