الاسعافات الاولية - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

06-29-2014 04:11 AM

د.عيسى عباس واكد
د.عيسى عباس واكد


التغذية الصحية السليمة ‎

كل منا تعرض او لا بد ان يتعرض ﻷحد الاصابات مثل الجروح او الحروق او الكسور وغيرها لا سمح الله لذا وجب ان تكون ملما بالاسعافات الاولية ولديك حقيبة بالاسعافات الاولية وتضم شاش و معقم للجروح ومرهم للحروق ومقص وضمادات للجروح مختلفة الاحجام.
من الممكن أن يقلل الاستعداد لمواجهة الحوادث المختلفة من حجم الخوف والقلق وأيضا المضاعفات التي تسببها.والاستعداد يكون بالمعرفة والاطلاع على سبل الاسعافات الاولية التي من الممكن ان يقدمها اي شخص للمصاب.
الجروح:
في حالة الجروح حاول ايجاد قطعة قماش ماصة ونظيفة مثل المناشف وأقمشة الملابس او الغترات وضعها على الجرح واضغط بثبات على منطقة الجرح ويستغرق عادة النزف ليتوقف اقل من 5 دقائق. اجعل الجزء المصاب أعلى من مستوى الجسم وبعد توقف النزيف اربط الضمادة على الجرح وانقل المصاب الى المستشفى في حالة الجروح العميقة أو في حالة عدم توقف النزيف.
الرعاف ( نزيف من الانف):
أجلس المصاب منتصبا بحيث يكون رأسه الى الأمام واضغط على الانف من الخارج لمدة 3-5 دقائق. من الممكن وضع كيس من الثلج او كمادة ماء بارد على جبين المصاب الامر الذي يساعد في وقف النزف.
النزف من الاذن: انقل المصاب فورا الى المستشفى وبالاخص اذا حدث النزيف بعد اصابة على الرأس او السقوط من مرتفع.
الحروق:
وهي أنواع و درجات فأما انواعها فيعود الى مسبباتها فهناك الحروق الناتجة من مصادر حرارية وهناك الكيميائية وهناك الكهربائية أما درجاتها تحدد نسبة الى تلف الجلد وتضرره من الحروق ويكون التعامل معها كالأتي:
-اولا يجب ابعاد المصاب عن مصدر اللهب او المنطقة الملوثة بالمواد الكيميائية او إبعاده عن مصدر التيار الكهربائي بإستخدام مادة عازلة كالخشب.
-ازالة ملابس المصاب عن الجزء المحروق وازالة الخواتم والاساور والساعة وغيرها.
-غمر الجزء المصاب في ماء بارد او فتح صنوبر الماء على الجزء المصاب ( ملحوظة: إلا في حالة الحروق الكهربائية يجب عدم استخدام الماء).
-اذا كانت مساحات الحروق كبيرة يجب اعطاء المصاب سوائل بإنتظام ورفع ساقي المصاب ﻷعلى والعمل على نقله الى اقرب مستشفى.
-وضع مرهم حروق او مرهم مضاد حيوي على الحرق وتغطيته بقطعة قماش غير لاصقة ونظيفة ( عدم استخدام المناديل ).
-يجب عدم وضع اي نوع من المعالجات العشبية او غيرها على الحروق تفاديا لتلويث الحرق وايضا لتسهيل تطبيب الحروق في الطوارئ.
-يجب اعطاء المصاب مسكنا كالفيفادول لتخفيف الالام الحرق.
الإغماء:
وهي حالة فقدان الوعيوتحدث ﻷسباب كثيرة منها نقص السكر او هبوط ضغط الدم او الحمى..الخ. وعند حدوث حالة إغماء يجب عليك المسارعة أولا لمعرفة ما إذا كان المصاب يتنفس او لا.
-ضع المصاب على جانبه الأيمن مع رفع ذقنه الى الأعلى لتوسعة مجرى التنفس لديه وقم برفع ساقيه بواسطة وسادة لزيادة الدم الى قلبه.
-اذا كان المصاب في حالة دوخة او شبه إغماء حاول أن تناوله برفق شراب حلو ولا تفعل ذلك اذا لم تكن متأكدا ما اذا كان المصاب سيبتلعه أو لا، مخافة أن يختنق بالشراب.
-اذا كان المصاب ساخنا اعمل على تبريده بإستخدام كمادات باردة على جبينه او اطرافه.
-قم بإسعاف المصاب فورا الى الطوارئ.
حالات اشتباه الكسور:
تحدث الكسور بعد التعرض لإصابة مباشرة او غير مباشرة مثل حالات السقوط او أثناء اللعب او الانزلاق او الإعتداءات. الاصابات غير المباشرة مثل السقوط على اليد وهي ممدودة ومنفرجة والذي يتسبب في كسر في عظم الترقوة ، او مثل السقوط من مرتفع واقفا على القدمين والذي قد يتسبب بكسر أسفل الظهر ومهما كانت الطريقة او موقع الكسر حاول أبدا ألا تحرك مكان الكسر بل اعمل على تثبيت الطرف المصاب ﻷن تحريكه يسبب الالاما مبرحة كما أنه من الممكن ان يزيد من سوء وضع الكسر. يجب حمل المصاب كقطعة واحدة بإستخدام لوح صلب في حالة الاشتباه بكسر في الظهر وإن لم يوجد ما يمكن أن يحمل به المصاب فمن الافضل انتظار فريق الاسعاف والعمل على تهدئة المصاب.
لكسور الاطراف يمكن استخدام لوح خشب او كرتون مقوى وعمل جبيرة مؤقتة يثبت بها الطرف المصاب الى أن تصل بالمصاب الى المستشفى. حاول تهدئة المصاب وإعطائه مسكنا إن وجد.

كتبه
د.عيسى عباس واكد
رئيس قسم الطوارئ بمستشفى القريات العام


خدمات المحتوى


التعليقات
#56479 Saudi Arabia [العنزيه الدهمشي]
07-09-2014 01:08 AM
يعطيك العافيه على المعلومات

[العنزيه الدهمشي]

#56507 Saudi Arabia [عزوز]
07-13-2014 05:40 AM
معلومات قيمه شكراً دكتور

[عزوز]

تقييم
5.50/10 (2 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى