السكري...اختار اما صديقك او عدوك؟ ‎ - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

05-18-2014 08:30 PM

د.عيسى عباس واكد
د.عيسى عباس واكد


السكري...اختار اما صديقك او عدوك؟ ‎

مرض السكر من الممكن ان يكون صديقك او عدوك وعليك فقط ان تختار!!!
مرض السكر من أكثر الأمراض الآن شيوعـًا في العالم وبالأخص في دول الخليج ويرتبط ارتباطـًا وثيقـًا بأسلوب الحياة ونوعية الطعام كما أن العامل الوراثي يلعب دورًا لا بأس به في الأصابة به.
مرض السكر هو بالمختصر إرتفاع معدل السكر في الدم بسبب إنعدام أو عدم كفاءة هرمون الأنسولين لأي سبب كان وهو نوعان النوع الأول ويسمى ايضـًا بسكري الأطفال والشباب وسببه إنعدام الأنسولين نظرًا لفشل البنكرياس في افرازه وهذا يتطلب البدء بأخذ الأنسولين فور التشخيص. النوع الثاني وهو الأكثر شيوعـًا وترجع اسبابه الى اسلوب الحياة السيء الذي يفتقد الرياضة اليومية والغذاء الصحي المتوازن حيث يكثر في الأشخاص الذين يعتمدون أسلوب حياة يفتقر الى الرياضة ويعتمدون على تناول الوجبات السريعة والوجبات التي تحوي كميات كبيرة من السكريات والنشويات.
تعود أهمية وخطورة مرض السكري اذا لم تتم السيطرة وضبط مستوى السكر في الدم حيث تبدأ ظهور المضاعفات المختلفة في الجسم وهي : امراض القلب الوعائية والسكتة الدماغية والإعتلال العصبي الطرفي والإعتلال العصبي السكري والذي يشكو غالبية مرضى السكر من سخونة اسفل القدمين او الإحساس بالتنميل او الخدر ويصاب به حوالي 50% من المرضى وسببه ضعف الأعصاب وضعف جريان الدم في الأطراف مما يسبب تقرحات في القدم وجروح السكري والتي من الممكن ان تؤدي الى بتر الأطراف. الفشل الكلوي والذي يصيب حوالي 20% من المرضى. اعتلال شبكية العين السكري وسببه ارتفاع معدلات السكر في الدم لفترة طويلة الأمر الذي يسبب ضرراً للأوعية الدموية الصغيرة مما قد يؤدي للعمى.
السؤال الذي يتبادر الى ذهن الكثيرين من مرضى السكري او ذويهم هو هل بالأمكان الإكتفاء بالحمية المناسبة وتغيير نمط الحياة الى نمط صحي متوازن و ممارسة الرياضة بإنتظام دون اللجوء الى تناول الأنسولين؟

هذا يعود بنا الى عبارة ان مرض السكر هو صحوة ودعوة الى عيش حياة صحية متوازنة ومثالية وطالما انك مريض السكر من النوع الثاني والتزمت بحمية مناسبة تحوي مجموعات الطعام كلها بنسب متوازنة ( الخضار والفواكه ونسب معقولة من النشويات والدهنيات ونسب عالية من البروتينات ومجموعة الألبان) وغيرت نمط حياتك الى نمط اكثر ديناميكية ومارست الرياضة بإنتظام وهي أمور كما ترى من الأدعى ان يقوم بها اي شخص منا سواء ً كنا اصحاء او مرضى نصبو الى الصحة ( وهذا ما اقصد به ان تختار السكري ليكون صديقك) فأنني أأكد لك انك لن تحتاج الى استعمال الأنسولين على المدى القريب . اما غير ذلك فأنك بلا شك اخترت ان يكون السكري عدوك فكن على استعداد لمضاعفاته الخطيرة.

يجب على الطبيب ان يجري لك فحصـًا لمستوى السكر اذا كنت تعاني من : العطش الشديد المتكرر كثرة التبول مع الفقدان غير المبرر للوزن والشعور الزائد بالجوع او في حالة الشعور بوخز في اليدين او القدمين وهناك فحص لمستوى السكر وانت صائم وهناك فحصا بعد تناول جرعة محددة من السكر بفترة ساعتين علما بأن مستوى السكر الطبيعي في الدم يتراوح بين 70-120 مليغرام في الديسلتر.

وفي سعي مريض السكر الى ضبط مستوى السكر في الدم لديه فعليه الالمام باسباب ارتفاع وانخفاض السكر واعراضهما
ارتفاع السكر عند مريض السكر ينتج من تناول الاطعمة والمشروبات السكرية او النشوية او عدم تناول الادوية والانسولين او عند الاصابة بمرض اخر او التهاب في الجسم واعراضه هي : جفاف الحلق والعطش وكثرة التبول وتغيم الرؤية والتعب السريع والدوخة وفقدان الوزن في هذه الحالة على المريض ان يتناول كمية كبيرة من المياه والمشروبات الخالية من السكر وعليه ان يقيس مستوى السكر لديه فذا كان عاليا جدا فعليه الذهاب فورا الى المستشفى لأنه من الممكن ان يصاب بأرتفاع نسبة الحموضة في الدم (DKA ) والتي تؤدي الى الغيبوبة وتعتبر من اخطر الحالات الطارئة واكثرها شيوعا في الطوارئ.

انخفاض نسبة السكر عند مريض السكر تنتج من اخذ جرعة عالية من الانسولين او عدم اخذ الوجبة بعد تناول الانسولين ( في هذه الحالة تسمى بصدمة الانسولين ) او تناول القليل من الطعام او ممارسة الرياضة اكثر من المعتاد واعراضه هي: التعرق والارتعاش وتوتر الأعصاب وتسارع نبضات القلب والإرتباك والإتيان بتصرفات مستغربة والدوار وتنمل الشفتين واللسان والتحدث ببطء او بطريقة غير مفهومة وتغيم الرؤية.اذا لم يتم الانتباه سريعا من قبل المريض او ذويه الى اعراض نقص السكر فقد يؤدي الى حدوث اختلاجات او تشنجات عصبية او الى الاغماء وعليه يجب اعطاء المريض فورا سكر سريع المفعول مثل كوب عصير او مشروب غازي او ملعقتين من العسل او السكر وتكرار اعطائه كل عشر دقائق مع قياس نسبة السكر حتى يعود الى مستواه الطبيعي
وعلى المريض ان يتجنب قيادة السيارة او يخطر من معه انه يشعر باعراض انخفاض السكر حتى يتم اسعافه سريعا واخذه الى الطوارئ اذا ما اغمي عليه او بدأ يتحدث ببطء او بطريقة سريعة..نحن كأطباء طوارئ نعتبر انخفاض السكر من اخطر الحالات الاسعافية التي غالبـًا ما تؤدي الى الوفاة لذا وجب التنبه الى اعراضها سريعـًا .
وفي الختام....لك ان تختار ما اذا كنت تود ان يكون السكري صديقك او عدوك.

كتبه
د.عيسى عباس واكد
رئيس قسم الطوارئ بمستشفى القريات العام


خدمات المحتوى


تقييم
10.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى