جامعة الحدود بين واقع مر ومستقبل - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

04-24-2014 06:57 PM

محمد بن رضا العنزي
محمد بن رضا العنزي


(جامعة الحدود بين واقع مر ومستقبل لا ندري ما الله صانع فيه).

الحمد لله وبعد:
بتاريخ 20/4/1428هـ ذلك اليوم الخالد في تاريخ المنطقة, أعلن خادم الحرمين الشريفين_ ملك العلم والمعرفة_ عن افتتاح جامعة الحدود الشمالية؛ لتكون منارة للعلم والمعرفة, فاستبشر الناس بهذا القرار من هذا الملك العظيم خيرا؛ لدخول هذا الصرح العظيم لهذه المنطقة (الحدودية) المنسية.

واستبشروا أهالي المنطقة خيرا بأن تكون جامعة الملك عبدالعزيز هي المشرفة على تأسيس الجامعة , وما هي إلا أيام وتبخرت تلك الأمنيات التي تمناها أبناء تلك المنطقة (الحدودية) المنسية , ولم تستفد الجامعة من هذا الإشراف, بل استفاد الأعضاء المكلفين بأداء هذه المهمة بجامعة (الحدود) واستأثروا بالخيرات والوظائف المخصصة للجامعة من أكاديمية وإدارية لمن يخصهم من خارج المنطقة , بل إن هؤلاء المكلفين زاحموا أبناء المنطقة على رحلات الطيران ولم يكلفوا أنفسهم حتى الاستقرار في المنطقة لمتابعة مراحل التأسيس المهمة للجامعة وخصوصاً رحلة جدة ليوم الثلاثاء والجمعة, فأصبحت الرحلة مخصصة لهم ، والشيء بالشيء يذكر ، ومما استفادته المنطقة من هؤلاء الأعضاء (سلسلة مطاعم الكرم للبخاري) التي سمعنا أنها لأحد هؤلاء الأعضاء _جزاه الله خيراً_ على هذا المشروع الذي كان من ابرز انجازات بعض الأعضاء المنتدبين لتطوير جامعتنا (الحدودية) ، بل حتى ابسط الأشياء الاستهلاكية مثل أحبار الأجهزة الإلكترونية , وآلات التصوير التي يؤمنونها للجامعة , قاموا بتأمينها من محلات جدة والتي يقال أنها لبعض المتنفذين من هؤلاء الأعضاء , بل وصل الحد بهم أنهم حرموا تجار المنطقة من مناقصات الجامعة التي عمد بها بعض المقاولين من غير إعلان لها, والكلام عن هذه الحقبه من الزمن التي عاشتها الجامعة طويل ومحزن, وأصبحت كل موءدة لا تعلم بأي ذنب يؤد هذا الحلم.

وبتاريخ 4/5/1432هـ صدر الأمر الملكي الكريم بتعين معالي أ.د. سعيد بن عمر بن محمد آل عمر مديراً للجامعة, وعادت الابتسامة على شفاه أهالي المنطقة؛ خصوصاً وأن معاليه يحمل سيره ذاتية عطره مليئه بالإنجازات والمهام التي تولّاها, فكان لسان حالنا (جاك يامهنا على ماتمنى) بهذا المثل الشعبي الذي استبشر به الناس وظنوا أن الحلم قد تحقق باستقلال جامعة (الحدود) عن جامعة الملك عبدالعزيز التي لم تقدم أي شيء للجامعة, سوى وجود أعضاء منتدبين انتداباً مفتوحاً لمنطقة (الحدود), وعاش الناس بين واقع مؤلم وبين انتظار مستقبل مجهول .

وباشر صاحب المعالي دفة القيادة للجامعة ,وكان أول قرار له عدم قبول أصحاب المؤهلات العلميه الذين يعملون في الإدارات الحكوميه ؛ معتذراً بأن الجامعة لا تقبل إلا الكفاءات التي لم يسبق لها العمل وتحت شعار مكافحة البطالة أغلق في وجوه الكفاءات هذا الباب , والواقع بالعرف الأكاديمي داخل الجامعات والمعمول به : إن الجامعة الناشئه بحاجه ماسه لأصحاب المؤهلات والكفاءات العلمية , خصوصاً في هذه المرحلة التأسيسية التي تحتاج فيه الجامعة لكوادر يعملون ليل نهار؛ لتكون الجامعة في وضعها الطبيعي بين جامعات المملكة الغالية , فضلاً أن تنافس الجامعات المتقدمة ؛ لأن الدولة _ حرسها الله_ رصدت ميزانيات ضخمة للجامعات الناشئة؛ فنتج عن ذلك الدعم التقدم والتطور المشرف الذي حققته جامعة جازان وجامعة حائل وهما أيضا جامعات ناشئة.

وبهذا القرار من معاليه صدم أبناء منطقتنا من أصحاب الكفاءات و المؤهلات العلمية من شرف التحاقهم بهذا الصرح العظيم ولسان حالهم يقول(يا فرحةٍ ما تمت) والمؤسف أن الجامعات الأخرى استقطبت ثلة منهم والله المستعان.
والأعظم من هذا عندما تقرأ أسماء المعيدين والمعيدات فإذا ببعض الأسماء من خارج المنطقة وكأن الجامعة ليست لأبناء المنطقة (الحدودية) وهم الشريحة المستهدفه والمعنية من وجود الجامعة في منطقتهم ، حتى المقاعد الدراسية المخصصة لطلاب كلية الطب والهندسة لم تسلم من أبناء المناطق الأخرى زاحموا أبناء المنطقة عليها ، وعند مناقشة هذا الأمر مع بعض المعنيين يقولون أن هؤلاء مواطنين وسعوديين وهذا البلد للجميع ـ سبحان الله ـ البلد للجميع فقط عندنا بالمنطقة (الحدودية) وحقوق ومستقبل أبناء المنطقة من يحفظها لهم وهولاء يزاحمون الأجيال القادمة بأقل ما خصصته الدولة لهم حتى يكونوا سواسيه مثل باقي أبناء المناطق الأخرى في المملكة، لماذا لا يكون الوطن للجميع عندما يذهب أبناء المنطقة لجامعة الملك عبدالعزيز في جدة للدراسات العليا فضلاً عن أن ينافسوهم على الوظائف الأكاديمية و الإدارية هناك ، والأمر كذلك في جامعة القصيم لماذا لا يكون البلد للجميع عندما يتقدم المواطن ابن (الحدود) على الوظائف الاكاديمة هناك، والمؤسف أننا لا نسمع أن الوطن للجميع إلا في الجامعة (الحدوديه) فقط ولعل إقصاء الكثير من أصحاب الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من أبناء المنطقة وتعيين الكثير مِن مَن هم من خارج المنطقة في الأماكن القيادية والحساسة دليل واضح لتكريس هذه الفكرة لدى القائمين على جامعتنا (الحدودية) .

ثم توالت القرارات (الكارثيه) بحق أبناء المنطقة, وأصدر معاليه قراراً بأن الوظائف الشاغرة لدى الجامعة لا يحق للموظفين في الجامعة أن يترقوا عليها, بل يسابقون عليها, حالهم كحال من يأتي من خارج الجامعة , وفق شروط معلنة للمسابقة على الوظائف, والجامعة الآن بأمسّ الحاجة لتكريم هذا الموظف ؛ لكي يخلص في عمله وليعمل ليل نهار في هذه الجامعة الذي هو شريك أساسي بنجاحها وتميزها وتقدمها, من خلال إخلاصه في عمله. وجاء هذا القرار صفعةُ ( موجعة) على وجوه الموظفين الذين عقدوا آمالاً بوجودهم داخل هذا الصرح العظيم, فأصبحت الآمال آلاماً, وأمثال هذه القرارات المستفزة كثيرة جداً لا يسع المجال لبسطها ؛ حتى لا يطول بنا الحديث.

كل هذه المآسي والعقبات من تحطيم للآمال, وقتل لطلعات أبناء المنطقة ؛ من الاستفادة من هذا الصرح الشامخ , وخذلان موظفي الجامعة, وصناعة العقبات التي ساهمت في تدني مستوى الجامعة (الحدودية) مقارنة بمثيلاتها من الجامعات, ظن الجميع (وأنا منهم) أن لصاحب المعالي رؤية ثاقبة, بحكم خبرته الأكاديمية, ومشاركاته للعشرات في اللجان ,ستكون عكس ما توقع بعض العارفين من المتخصصين, ووقع الرهان على ذلك من الكثير ،والذي لم يكن بحسبان من راهنوا على أن لمعاليه رؤية قد تفسرها لنا الأيام الحبلى بالأحداث والمستجدات أن صاحب المعالي من يجلس على هرم هذا الصرح العظيم المسؤول الأول في تقدم وتطور الجامعة, ونقلها إلى مصاف الجامعات المتقدمة , فأصبح معاليه حجر عثرة في تقدم هذه المنارة العلمية, والصرح الشامخ, الذي يعتمد عليه ـ بإذن الله ـ تقدم ورقي الأجيال القادمة لمنطقتنا (الحدودية) في شتى المجالات.

: والسؤال الذي يطرح نفسه ألان وبعد مضي أربع سنوات لمعاليه وهو قائد لهذه الجامعة (الحدودية) ما هي الانجازات التي حققتها الجامعة في تلك الفترة التي قد مضت؟



كتبه:
محمد بن رضا العنزي
المدينة النبوية ـ غرة جمادالاخر لعام1435هـ
Mhmd0072@gmail.com


خدمات المحتوى


التعليقات
#55334 [شمالي عاطل]
04-25-2014 12:53 AM
كلام صراحه بالصميم ومدينة عرعر من المدن المضرره بكل شي الوعد الأخره ان الله رقيب حسيب على كل ظالم وموقف بوجه أبناء المنطقة

[شمالي عاطل]

#55335 Saudi Arabia [الشمالي]
04-25-2014 02:10 AM
الله يرحم البطن اللي حملك يا محمد

والله لم تكتب الا الصحيح .. الله يجعل ما كتبت في ميزان حسناتك



انا مطلع على واقع الجامعة وعلى واقع العالمين فيها

الجميع مستاء من التعامل !!

[الشمالي]

#55346 Saudi Arabia [امل العنزي]
04-25-2014 09:39 PM
اقولها بالفم المليان ( لاشيء ) !!
هو امتداد لما كانت عليه الحال عندنا كانت تحت ادارة جامعة
الملك عبدالعزيز ، لم نرى تقدماً ابداً بل ع العكس وجدنا تعقيداً
وعقبات امام الطموحين من ابناء هذه المنطقة ولموظفي الجامعة
والتطور الذي تكلم معالية عنه كان من صالح اهالي جده سواء
اعضاء هيئة تدريس سابقين او معيدين ولنا الدليل في التسهيلات
التي اعطيت لمعيدي ومعيدات جدة

[امل العنزي]

#55352 Saudi Arabia [الله خير حافظ]
04-26-2014 07:13 AM
تسلم الانامل اخوي محمد الوضع جداً لا يطاق والظلم اصبح من سماته ولا بد من وقفه جديه من الجميع طلاب و موظفين كل طالب او طالبه او موظف او موظفه تعرض للظلم او محق حقه لا يسكت

[الله خير حافظ]

#55353 European Union [a.btool]
04-26-2014 09:19 AM
ملاوي المدير السابق للجامعة كان شخص محبوووب من اهل المنطقة...ويخدم المنطقة...اما هذا الجديد الا اعلم عنه شي والله بيننا وبينه

[a.btool]

#55369 Saudi Arabia [تن وي]
04-26-2014 09:33 PM
كلامك كلام رجل شجاع يعجز الكثير عن قوله
اعرف اشخاصا يحملون مؤهلات عالية رفضضضضض يقبلهم بسبب الوظيفة الحكومية وبعضهممممم بسبب العمر

مدري وش دخل العمر بهالسالفه

اللي اعرفه انها مكان علم والواحد كل ما كبر يزداد علم وثقة

واحد عيوا يقبلونه معيد بسبب ان عمره تجاوز 30 بخمس اشهر .

المصيبه رح شف الجامعات الثانية وكيف يقبلون ،،،،،،، كأن النظام بس ماشي علينااااااا

[تن وي]

#55371 [السعاده]
04-26-2014 11:02 PM
المسأله ماهي بالعنصريه القبليه والمصافيط
المسأله بالأجدر وبالنظام ,, تبي تمشيها على ماتريد
حنا أهل قريه وكلن يعرف اوخيه .. عندنا العنصريه والبناخي أهم من النظام والصالح العام
مايصلح يقود الادارات الحكوميه الا ناس مستقلين من خارج المنطقه منعا للاحتكار القبلي والعنصريه المقيته
ومدير الجامعه .. تم اختياره من قبل خادم الحرمين الشريفين .. واقسم أمامه على كتاب الله .. نتمنى له التوفيق والسداد .. ولو لم يكن فيه ميزه الا انه عند نهاية قبول الطلاب .. يظهر لنا ملخص لمحصلة القبول وأقل النسب المقبوله في جميع التخصصات .. مما يدل على نزهاته ومخافته لله ..

[السعاده]

تقييم
1.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى