هل نفعلها ونقـتدي بأهل ( الـعرفا ) - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

04-28-2013 08:07 AM

عقايل العنزي
عقايل العنزي


هل نفعلها ونقـتدي بأهل ( العرفا )

ما أجـمل أن تصنع أثرا أو تــــزرع عملا ترى ثمراته الحســـــــنة على وجوه الآخرين !
لاسيما أنك ترجو بهذا العمل وجه الله تعالى ، وكفى بهذا هدفا عظيما ،وأجر كبيرا !
ما أجمل روح المبادرة والمسابقة والمنافسة نحو ما فــيه مصلحة المجتمع والفرد والوطن ! دون النظر إلى المصلحة الدونية والفردية المقيتة !

ما أجمل الاجتماع والائتلاف والأخـوّة والتصافي والمحبة ! وما أجمل أن تفرح لأخيك وتشجعه وتحفزه !
ما أجمل أن تسن ســــنة حسنة ! فيكون لك أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة دون أن ينقص ذلك من أجره شيئا !
ما أجمل أن تحمل هما أو تسعد قلبا أو تنصح مسلما أو ترشـــد ضالا أو تـذكر غافلا أو تعطي فقيرا أو تزرع ودا أو تصل رحما أو تدفع ضرا أو تفرح أمّا أو تغرس شجرة !

الكثير منا شــاهد الحفل السنوي الخامس على التوالي الذي أقامه أبناء عمومتنا النجباء , والإخوة الفضلاء أبناء قبيلة السبعة من عنزة الكبرى قبل أســـابيع.. لتكريم أبنائهم المتفوقي في مدينة الرياض لهذا العام 1434هـ وكان عددهم 187 خريجا ومتفوقا من حملة الدكتوراه والماجستير البكارلويوس والمعاهد وحفظة كتاب الله تعالى .

ولاشــــــك أن هــذه الفكرة الرائــدة ، وهذا المــــشروع الرائع مبادرة طـيـبة , وعمل جليل يشكر عليه الإخوة في القبيلة ، ويـــسجل لأهــل العــــــرفا بمـــداد من الفـــخر والاعتزاز .. بما حققوه لهذا المجتمع السعودي الكبير والمشاركة الفعالة لرفعة هذا الوطن الغالي .. وامتـــدادا و استمرارية لـهذا الإنجاز الكبير نتطلع ونتمنى أن يعمم مثل هــذه العمل المجتمعي بيــنـنا وأن يكون لهذه التجربة الرائدة و المبادرة الطيبة توسعا وانتشارا على نطــاق المناطق والمدن ، أو أضعف الإيمان على مســتوى كل قبيلة مع أنه كلما كان مثل هـذا التجمع وهــذا التنافــــس بعيدا عن القبلية وعن أجواء التعصب كــان أفضل وأسلم في زرع المحبة و الألفة و اللحمة بين أبناء الــــــوطن وهو أفضل ما يمكن استثماره لتفجير طاقات الشباب الكامنة وبث روح التنافس الشريف بين أبناء هذا الوطن في أمر كريم تتبارى فيه الأمم وتتفاخر فيه الأجيال من أجل النماء والعطاء والرقي .

..وأظن تطبيق مثل هذه الفكرة أو إقــامة مثل هـــذا الحفل ليـــس بهذه الصعوبة ..لا من الناحية المـــادية أو المكانية أو التجمعية .. فقـط هي عملية تنظيمية يقوم بها أفراد قليلون يـــأخذوا الإذن من ولي الأمر ويكونوا مسئولين عن الحفل وترتيبه والجمع له ويبقى العمل .. والأمل ..وسواعد تبني ...و رجال تعمل ..

وتبقى الدائرة المفرغة التي ندور فيها ونعيشها بعيدا عن التنظير ( وخرط المجالس) من يـبـدأ ؟ ومن يتــقدم ؟؟ ومن يكون لديه الهم ,والحـــس الاجتماعي والعطاء الوطني لمثل هذا العمل بعــيدا عن المصلحة الضيقة وأن أكون مستـفيد , أو غير مستفـيد .؟؟. هي رسالة لبني قومي النجباء وأبناء وطني الأعزاء وفيهم رجال على قدر المسؤولية والحماس والبذل والعطاء على امتداد مساحة مملكتي الواسعة ..وعلى تباين شـــــــهاداتهم العلمية, ومكانتهم الإجتماعية .وتسلسل مناصبهم الوظيفية ..
أترككم في جـــدال عـــله أن ينتهي بنتيجه إيجابية ..

وأخيرا نحيي أهــــل ( العرفا ) من نسيم الشمال ونتمنى لهم المزيد من التوفيق والعطاء .


عقايل العنزي


خدمات المحتوى


التعليقات
#43002 [شمالي مغبون]
04-28-2013 09:00 AM
بادره اكثر من رائعه من قبيلة السبعه من عنزه بارك الله في مشائخهم وافرادهم اتمنى ان يحذو باقي قبائل عنزه حذوهم

[شمالي مغبون]

#43014 Saudi Arabia [شمالي]
04-28-2013 01:59 PM
اشكر اناملك اخوي عقايل ونحن نفتخر بأناملك انها تكتب عن قبيلتنا هكذا الله يوفقك يارب
أخوك/ سامي السبيعي.

[شمالي]

#43066 Saudi Arabia [السبيعي]
04-29-2013 03:15 PM
كل الشكر أخوي عقايل على هذه الإشادة بقبيلة السبعة وهم يمثلون ابناء وائل في العاصمة ,,,بدون قصور يالباقين

وإن المتفوقين هم عدة الوطن الحقيقية

[السبيعي]

#43079 Saudi Arabia [حمدان]
04-29-2013 08:05 PM
سلمت يدك ياابا يوسف على هذه الاشاده بقبيلة السبعه من عنزه وماهو الا جهد ثابروا عليه رجال اوفياء وهبوا وقتهم واموالهم لهذه القبيله حتى استطاعوا ان يحققوا هذا النجاح وماهم الافرع من هذه القبيله العريقه واتمنا من الجميع ان يحذوا حذوهم والله ولي التوفيق

[حمدان]

#43257 Saudi Arabia [خلف جويبر]
05-03-2013 06:43 PM
أهلا بالكاتب الرائع أبو يوسف
دعني أختلف معك من باب الأختلاف لايفسد للود قضية كل ماذكرته في المقال رائع وهدفه أعلم جيدا أنه سامي
ولكنني أختلف في الرسالة من المقال على أنها ساميه إلا أن المقال أشاد بعمل حفل لأبناء قبيلة واحدة بل فخذ منها فهذا من وجهة نظري الخاصة ولست مناديا بتعميمها أبدا ولكنها رأي فقط أحببت أن أذكره لعلي أكون قد نبهتك لبعض النقاط الهامة عزيزي أبو يوسف مثل هذه الأعمال تعتبر بنظرة وطنية مخلصة هي فتح ولكن بأدب ورقي لباب العنصرية القبلية وإعادة لدور القبيلة وتسلط النافذين منها لبنية وطن يطمح أن يكون متحضرا ومتقدما وبدل أن تحتفل القبيلة نفسها لماذا لايكون التكريم أشمل وأعم وبرعاية حكومية وهيئة وطنية بعيدة كل البعد عن أي نظرة قبلية أو مناطقية أو قبلية الأمر الثاني ذكر النخوات وهي حطب من نوع لطيف جدا يغذي العنصرية بطريقة سلسلة وسهله لايشعر بها إلا من لديه حس وطني وينظر للوطن بنظرة شاملة ويؤمن يتعدد الأعراق وأختلاف الثقافات في تركيبة تجعل من وطننا شامخا له دور في الأمم
أخي أبا يوسف كل ذلك الأختلاف معك لايعني أنك كاتب رائع وأنا أشهد الله ثم القراء جميعهم أنني من أحرص المتابعين لكتاباتك التي تشبع رغبتي في القراءة دمت بود ووفقك ربي في كتاباتك

[خلف جويبر]

ردود على خلف جويبر
Saudi Arabia [ابو شوق] 05-06-2013 09:25 AM
مالمانع أخ خلف جويبر تكون بأدب ورقي لباب العنصريه القبيله ولا تكون بأدب ورقي للعصبيه الوطنيه؟

أعلم أخي خلف أن الحضارات الاسلاميه والفتوحات الاسلاميه وعز الاسلام كان مع أبناء القبائل وأعلم جيدا ان القبيله ليس ضد الحضاره ابدا بل القبيله هي عادات واعراف لا صناعة وتقدم حتى تربطها بالحضاره


#43297 Saudi Arabia [ابويوسف]
05-04-2013 08:47 AM
الأخ العزيز والقدير خلف جويبر
تحية من الاعماق لك شخصيا ولما تؤدية أنت والاخ فيصل على مستوى المنطقة وأهل المنطقة خاصة وعلى مستوى الوطن الكمبير بالعموم نسأل الله أن يعينكم على تحمل المسؤلية الكبيرة الملقاة علي أعناقكما وأن تكونادائما بخير وعافية ..وشكرا على الاطراء الذي لاأظنني استحقه وهو شــهادة من استاذ قدير نعتز ونفتخر بها..

أما ملاحظاتك فهي مكانها وأنا أوافقك بكل حرف كتبته وأنا لم أنس ذلك وذكرته في المقال أعــلاه وســتجده بالنص التالي ( مع أنه كلما كان مثل هـذا التجمع وهــذا التنافــــس بعيدا عن القبلية وعن أجواء التعصب كــان أفضل وأسلم في زرع المحبة و الألفة و اللحمة بين أبناء الــــــوطن وهو أفضل ما يمكن استثماره لتفجير طاقات الشباب الكامنة وبث روح التنافس الشريف بين أبناء هذا الوطن في أمر كريم تتبارى فيه الأمم وتتفاخر فيه الأجيال من أجل النماء والعطاء والرقي ) ومع ذلك لا أظن الأمر يصل إلى مستوى بعض التجمعات القبيلة التي تعج بهاالساحة والتي واضح فيها التعصب ورائحة التفرقة..
ولكن إذالم يقوم مثل هذاالمشروع على المستوى الذي ذكرته ولا على مستوى القبيلة متى ذا النور النور . ولكن نحن نقول أنها تجربة إلى الان رائعة وناجحة في ظل مقارنتها بتجمعات قبيلة ( بحته )
ولامانع أن يطور مثل هذا العمل وينظم على مستوى الوطن و لعل التجربة الصغيرة الناجحة تشجع للعمل الكبير بعدما يلمس آثار هذا العمل الصغير ويرى ثماره اليانعة .. ولا ننس تجربة قبيلة الشرارات العريقة وهي شبيهة بتجربة السبعة بل أظنها تفوقها من الناحية
المادية واتساعها في الفائدة حيث يوجد لديهم صندوق تعاوني اجتماعي من خلاله يدعمون كثيرا من أنشطة القبيلة ومن ظمنها وأهماها دعم أبائهم الطلاب المتميزين ويبتعثونهم في الخارج في اصعب التخصصات وآخرها تخصصات القطارات لانها في هذا الوقت تخصص مطلوب في ظل وجود القطارات عندنا ولاشـــك أن هذا اسهام كبير في السعودة عمليا لا اعلاميا ...أطلت لادفاعا عن تأييدي لقبيلة السبعة ولكن هناك جوانب مضئية ومشرقة يجب أن نذكرها في مثل هذا التكتلات الإيجابية... ودمت في صحة وعافية ...

[ابويوسف]

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى