لغتي العربية ... ليتني كنت نائماً - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

07-08-2010 08:50 PM

مناور الدشي
مناور الدشي


(لغتي العربية ) ليتني كنت نائماً


كنت في رحلة عمل إلى لندن عاصمة بلاد الضباب ولم أجد أي حجز في ذالك الوقت على متن الخطوط السعودية مما أجبرني على الذهاب على الخطوط البريطانية وما أن أستقرت الطائرة في الجو حتى أتتني المضيفة الانجليزية لتقول لي عفواً ماذا تريد سيدي( باللغة العربية)فقلت لها كأس عصير وبعدها أخذت بالحديث معي لبضعة دقائق ( يعني تميلح) بلغتها العربية لتعرف مدى قدرتها على إتقان اللغة العربية.
وما أن وصلت إلى مطار هيثرو حتى توجهنا إلى مقر إقامتنا بالفندق برفقة سائق أنجليزي كبير في السن فسألني هل أنت عربي ؟ فأجبته نعم ليسرد لي قصة تعلمه للغة العربية على طول الطريق الذي جل لوحاته التعريفية التي على الشارع مكتوبة باللغتين الإنجليزية والعربية وحتى لوحة الفندق الذي توجهنا إليه.
بعدها وفي صبيحة اليوم التالي توجهنا إلى المؤتمر الذي أتينا من أجله وفيه خبراء من جميع الدول .
ليفتتح هذا الأجتماع بكلمة باللغة العربية لدكتور بريطاني وبعدها تحدث خبير ألماني وبرازيلي وياباني وهندي ( طبعاً كلهم باللغة العربية ) مع العلم بأنه لايوجد إلا انا وأخ لي من جمهورية مصر يتحدثون باللغة العربية التي لانجيد ولانتقن سواها.
وما أن أنتيهينا من هذا المؤتمر حتى توجهت الى بهو الفندق الذي نقطن فيه لآجد شخصاً يسلم علي ويسأذنني بالجلوس وشرب فنجان من القهوة جلست معه ليعرف بنفسه بلغة عربية ركيكة جداً بأنه مهندس بريطاني يتمنى بأن يذهب للعمل في السعودية ولكنه لا يجيد اللغة العربية والتي هي شرط أساسي للعمل هناك أعتذرت منه ووعدته بأنني سوف أساعده في تعليم اللغة العربية أو أجد له معهدا لتعليم اللغة العربية في السعودية.
وبعد هذا اليوم الشاق توجهت الى غرفتي لاخذ قسطاً من الراحه فتحت نافذة غرفتي ونظرت بعد ذالك الى السماء بكل فخر وأنا أحدث نفسي كيف أصبح هذا العالم كله يتحدث ويكتب باللغة العربية ( شي يثلج الصدر ) بعدها رميت نفسي و تمددت على السرير ومددت يدي لأخذ كوب ماء من على طاولة بجانب سريري لأسقط من على السرير وأستيقظ من حلم تمنيت لو أنه حقيقة.
استيقظت وكنت في صبيحة هذا اليوم في مؤتمر ولكن ليس في لندن كان في جده وكنا أكثر من خمسين سعودي وكان المتحدث بريطانيا يتحدث بلغتة الانجليزية ونحن الخمسون علينا التفاعل والمشاركة.
توجهت إليه بعدما انتهى من إلقاء المحاضرة فسألته هل تجيد لغةً غير الانجليزية ؟فأجابني بأنه ليس مجبراً لأن لغتة معروفة في جميع دول العالم أحرق أعصابي ودمي بإجابته فرددت عليه ولماذا نجبر
نحن على تعلم لغتك (اللغة الانجليزية ) لزم الصمت وتعقدت حاجبيه وتقلب لون وجهه الاحمر وذهب.

ليتني كنت نائماً لم أستيقظ وأنا أرى حضارتي وثقافتي ولغتي بدأت تذوب في نيران ولهيب من يدعون التقدم والرقي حتى رأينا أن اللغة الانجليزية أصبحت شرطاً أساسيا في بلادنا لدراسة الطب والهندسة هذه العلوم التي تعلموها وأخذوها من علماؤنا المسلمين العرب وكذالك الوظائف في القطاع الخاص.

-إتقان اللغة الألمانية تحدثاً وكتابة شرط أساسي للعمل في ألمانيا في جميع القطاعات الخاصة والحكومية ونحن حتى دراستنا أصبحت باللغة الانجليزية يعني باي باي (لغة العربية)
-الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك سأل في أحد الايام في مؤتمر صحفي بلندن من صحفي فرنسي باللغة الإنجليزية فسألة الرئيس هل أنت فرنسي فأجابة الصحفي نعم فقال له الرئيس للأسف أنك فرنسيا وإذا أردت الإجابة على سؤالك بإمكانك أعادته مره أخرى ولكن في اللغة الفرنسية.
أين نحن من نصرة لغتنا الأم لغة الإسلام وكأنها أصبحت لغة قديمة و لا تصلح لهذا الزمان والمكان
أين نحن واين نحن,,,,,,,,,
أعذروني فأن في حلقي غصة وفي صدري ألف أه و أه لاتكفي هذه الزاويه لبعثرتها والسلام


كتبه

منـــاور الـــدشي


خدمات المحتوى


التعليقات
#912 Saudi Arabia [خيااال]
07-09-2010 03:43 AM

نشكر صحيفة عرعر اليوم
على أختيارها المواضيع الهادفة ولأتاحتها الفرصة للشباب
الاستاذ مناور
فتحت فينا جرووووووووووووووووح
والله العظيم شي يفقع الكبد
من يقول الطب والهندسة ماتدرس الا بالانجليزي
هذه سوريا ناجحة بالطب والدراسة بالعربي
ياأخي لا تجبر الناس على تعلم اللغة الانجليزية
ألي يبي يتعلمها يتعلمها ولكن ليس أجباري
والمفروض ألي يبي يجي يشتغل هنا يتعلم لغة عربية

موضوع وقصة رائعة وبالصميم
بس حلووووووه المضيفة ألي تبي تميلح

للمعلومية أجيد اللغة الانجليزية ولكن لا أحبها


سلمت يداك أخي مناور
وكثر الله من أمثالك


#916 Saudi Arabia [أبو عمر]
07-09-2010 07:15 AM
لا فض فوك أخي مناور الدشي


يجب علينا جميعا أن نعتز بلغتنا العربية لغة القران

فالعرب هم أهل الفصاحة

فمفردات لغتنا كثيرة وكثيره جدا بالنسبة للغات الأخرى

ويكفي ان نذكر بمقولة سيبويه

( أموت وفي نفسي شيء من حتى )


#917 Saudi Arabia [رائد العنزي]
07-09-2010 07:16 AM
آه يامناور آه

لقد فتحت الجروح

لغة القرآن ولغة الإسلام

قال تعالى : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )

فقط هذه الأيه هي ردي على المقال ومايقال

شكرا يامناور وسلمت يداك


#929 Saudi Arabia [يوسف العتيق]
07-09-2010 02:17 PM
شكرا لك يا اخ مناور واتمنى تطبيق كلامك لانة هو الصحيح اصل العلماء هم من العرب






#949 Saudi Arabia [أبو تركي]
07-10-2010 01:41 AM
موضوع رااااااااائع

بالتوفيق لكي ياصحيفة عرعر اليوم

وبالتوفيق أستاذ مناور


#1034 Saudi Arabia [محمد الرويلي]
07-12-2010 05:48 PM
لغتي العربية 000 غزت و لكنها !!!

و أنا أقرأ ما كتبت يا عزيزي مناور ...

بدأت بذكر كثير من الامور التي هي فخر و افتخار و لكنني متأكد بأن أصدقائي في ذلك البلد ، لم يذكر لي أحد ما ذكرته انت ...

و لكن و عند السقطة من السرير أيقنت أنني قد عشت حلماً جميلاً و أستسقظت منه بعد سقوطك .

الادهى من ذلك ، هو أن البعض ذهب لدراسة اللغة العربية في دراجتها العلمية العاليه في بلاد الغرب و هذا ما يزيدني استغراباً ، و مع هذا لا نطالبهم بالحديث بها هنا .

كثيرة هي التناقظات في قريتنا الصغيره \"\"\" و ردد ،،، عوووولمه \"\"\" و استثني منها \"\"\" العربيه \"\"\" .


#1099 Saudi Arabia [عاشق الصمت ]
07-14-2010 04:17 AM
اضم صوتي الى صوت الاخ محمد وابدي دهشتي واستغرابي من بعض المثقفين العرب الذي يخجل اذا نطق لسانه بلغته الام

اليس من حقنا ان نرفع اللغه التي شرفها الله بكلامه بها في اخر كتبه السماويه وهذا ان دل فانما يدل على مكانة وعلو شرف هذه اللغه وهي ماده خصبه جدا للبحث والمعرفه ومهما ابحرت في معرفة اسرارها واتقانها فانت تكتشف سر جمالها وتميزها عن باقي لغات العالم .....

المشكله ليست في لغتنا وانها اصبحت لاتجاري العصر المشكله في عقليتنا وانتقاصنا منها ..حفظ الله لنا لغتنا وديننا وهويتنا التى وان طال الزمن ستبقى لنا ...

كل الشكر والاحترام لك اخ مناور على هذا الطرح الاكثر من رائع وهو بحد ذاته مقال دسم جدا ويحتاج الى بحث مطول ودراسات جاده من اصحاب الفكر والسياسه لتغيير الوضع الحالي وانقاذ لغتنا من الاندثار ...

تقبل مروري


#1424 Saudi Arabia [ماجد ]
07-22-2010 03:39 AM
السلام عليكم

العزيز مناور الدشي

لعلي ان ادخل في حلم نومك\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\مقالك

(حسب اخر دراسه اجريت من قبل اليونسكو على لغات العالم تبين لها ان 5500 لغه من اصل 6708 سوف تختفي وان العالم في عام 2200 سوف يتقاسمه اللغه العربيه والانجليزيه والصينيه) ومن خلال الدراسه يسعدني ان اخبرك انه بكل تاكيد سوف يكون لنا القسمه الاكبر حيث ان صادراتنا بشتى المجالات العلميه \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\العسكريه\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\الاقتصاديه.. والتي لها النصيب الاكبر من نقل ونشر ثقافتنا الغراء على العالم تكاد تكتسح العالم.

عزيزي مناور

كنت ذات مساء ممطر اتجول في غياهب الشبكه ولفت نظري مقال لكاتب مصري يفجعني ويدهشني ان حوالي 88% من الروايات العربيه هي بالاصل روايات انجليزيه ولكنها مترجمه الى العربية في ظل غياب مقص الرقيب الذي اصبح هاجسه الوحيد الإيحاءات الجنسيه ,والتعدي على الحكومات العربيه .. وكأنهم الهاجس الوحيد التي نخافه فقط.....!

اذا هذا حال أدبائنا وكتابنا ومثقفونا فما هو حال أميوننا ( والذين لايجدون الحاسب الألي حسب اخر تعريف لجامعة الدول العربيه للأميه ( ) ( ) ( )

ولعلي ان اخبرك بأن حتى شعرائنا الشعبيون يأخذون القصائد ويترجمونها الى العربية ولعل لي ان اضرب مثلاً بكبيرهم فهد عافت...!

وفي احدى سفراتي الى المملكه الاردنية كان هناك كتيب يتحدث عن السياحه بالاردن وكان في بداية سرد هذه الكتيب تقويسه تتمحور حول اللغه الأم للملكة الأردنية وهي اللغة العربية وعلى نقيضها في نفس الصفحه كانوا يتحدثون في سطور تتعدى الخمسة الاسطر عن اللغه الانجليزي وكيف اصبحت هي اللغة الثانية والتي يتحدثها الاردنيوون بنسبة 90% ويطمئنون السياح انهم يستطيعون تحدث الانجليزية بكل اريحية ودون خوف من ان لايفهمهم احد سؤال تبادر بذهني وانا اقرا واتمنى ان تجاوب عليه وهو عندما كنت نائماً \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ مسافراً على الخطوط البريطانية هل طمئنك احد ان هناك نسبة كبيرة تتجاوز 30% يتحدثون العربية من اصل بريطاني .....؟



قبل ان تجاوب عليه يسعدني ان اخبرك...:


ان المجموعة الاروبية اتخذت تدابير لحماية لغتهم....!


وان الالمان بالذات لايتحدثون الا بلغتهم مع غيرهم للحفاظ عليها..!


وان البريطانيون لايتحدثون الا بلغتهم الام ويرفضون الانجليزيه الامريكيه بحجت انها ركيكيه وتذهب مخارج الحروف...!


وان الصينيون حتى في بعثاتهم لخارج الصين يطالبون بأن المناهج تكون بالصينية...!

وان الرئيس الفرنسي جاك شيراك عندما كان في مؤتمر صحفي وسئله احد الصحفيون وكان فرنسي سؤال باللغه الانجليزية عاتبه ورفض الاجابه عليه بعد ان عرف انه فرنسي الا بعد ان طرح السؤال مره ثانيه بالفرنسية .....!



وان جمهورية مصر تعطي الرياضيات باللغتين الانجليزيه والفرنسية ....!

وان الجامعات السعودية تشترط لدراسة الماجستير التوفل ....!




كنت هنا


ربما كان بقلمي...


#3684 Saudi Arabia [برنارد شو]
09-28-2010 03:48 PM
اتمنى نشر ردي فالصحيفة متاحة لجميع الاراء وجميع الافكار ورايي صحيح قابل للخطا وراي الغير خطا قابل للصواب
ارجوكم ارجوكم ارجوكم


#3688 Saudi Arabia [برنارد شو]
09-28-2010 10:02 PM
عزيزي مناور تقبل نقدي وهذه على عجالة عندما كتبت (الطريق الذي جل لوحاته التعريفية التي على الشارع ) كررت الطريق والشارع في جملة واحدة واختلف اللفظ واللغة واحدة حشو افقد الجملة تعبيرها .
اتمنى لو حرصت على اللغة فاستخدامك لمصطلح (نقطن) غير وارد في رحلة ثلاثة ايام
!
اقطن واو نقطن فيهي مقر اقامتنا الدائم وحتى الطيور ( تقطن) في منطقة وفي موسم كذا تهاجر الى منطقة كذا وتعود الى المكان الذي تقطنه فليتك استخدمت ( نسكن فيه ) او ( نقيم فيه)
ثالثا لا اعلك كيف كنت نائما ومددت يدك لتخذ كوب من الماء! وسقط الكوب واستيقظت؟ هل هي احلام يقظة ؟ لااظن ذلك ,بدات المقال وختمته بليتني كنت نائما .
او استخدمت مصطلح ثقافتنا جنبا الى جنب لغتنا في الثقافة مصطلح واسع وشامل للغة والعادات والتقاليد فهل يكون الفرع نظير الاصل ؟

رابعا تطالب بالانفة الفكرية والثقافية اوافقك هذا ولكن لم يتبقى لنا من فكرنا الا العتيق وقليل الحديث اقصد كإرث ثقافي نعتز به
انت تطالب بمناهج ( عربية )وانتشار وسيطرة للغة العربيةعلى العالم وكان دول العالم الاسلامي لا تمتلك اكبر نسبة تخلف وامية في العالم! والاحظ في المقال خلطك بين القومية العربية والاسلامية من حيث لا تدري حين قلت اللغة العربية لغة الاسلام! اعلق عليها لاحقا هذه
وان كان العرب والمسلمون منارات للمهتدين في العصور الوسطى وكانك لم تصحو من حلمك فلا اجد فرقا بين احلامك وفكرك في اليقظة الواقعية شئ مهم جدا لتشخيص العلة وعلاجها .
خامسا قولك ان اللغة العربية لغة الاسلام ! غفر الله لك اخرجت غالبية المسلمين من الاسلام .
الكثير والكثير في هذا المقال يستحق التعليق ولكن اكتفي بهذا القدر والسلام على من اتبع الهدى.


#9352 Saudi Arabia [امل العنزي]
03-02-2011 09:34 PM
لايكووون تعووور ضهرك يوم طحت من السرير

>>لوووووول


اهنيك اخووي مناور الدشي .~

اكثر من رائع .


طاب لي المرور .~ هناا _-_

..~


#15275 Saudi Arabia [|||||||||||||||||||||]
06-27-2011 07:13 PM
موووووووضوع جدا رائع نشكر صحيفة عرعر على الموضوع









تقييم
5.35/10 (40 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى