(القول المصقول في مصادرة العقول) - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

02-19-2017 11:23 PM

عبدالعزيز شامان الرويلي
عبدالعزيز شامان الرويلي


(القول المصقول في مصادرة العقول)


إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره؛ ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا؛ مَن يهدِه الله فلا مضل له، ومَن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، صلوات الله وسلامه عليه، أما بعد:

فإن الناظر بعين البصيرة للواقع الذي تعيشه الأمةُ الإسلامية بشكل عام، يتبيَّن له ويعرف أن هناك أناسًا وأفرادًا ممن ينتسبون إلى الإسلام يعيشون على*هامش*هذه الحياة، وليس لهم أيُّ دورٍ فيها، بل يعيشون عالةً على غيرهم، سواء في تبني أفكارهم أو أعمالهم ومشاريعهم، فجميع شؤونهم أصبحت ملكَ مَن صادر عقولهم وجعلها ملكًا له لا لغيره.

وأنا في هذا المقال الذي جعلت عنوانه (القول المصقول في مصادر العقول) - [يقال في اللغة: صقَلَ كلامَهُ: هَذَّبَهُ ونَمَّقهُ]؛ كما ذكر ذلك صاحب المعجم الوسيط - سأصقل كلامي في وصف هؤلاء الذين يصادرون العقول؛ ولذا أقول:

إن الذين يُصادِرون عقول الناس من الذين وصل بهم الحال إلى الاستخفاف، ظنوا أن الأمر لا يسير إلا وَفْقَ توجيهاتهم، وأن الصحيح لا يُعرَف إلا عن طريقهم، وتظن هذه الفئة فيمَن حولها أنهم لا يفكِّرون، بل لا يستطيعون التفكير!

إن الإنسانَ العاقل لا بد أن يعيش الاستقلالية والحرية في حياته وفي شؤونه كلها، إلا ما كان مخالفًا لكتاب الله وسنة نبيِّه عليه الصلام والسلام، بل ترفض النفوس التدخل والكبت والاستبدادَ الشخصي عليها؛ لأن هذا مخالفٌ لطبيعة النفس البشرية؛ ولذلك قيل في المثَل: (الحياة الحقيقية هي أن تعيش كما تريد، لا كما يريد الآخرون).

وإن هناك أسبابًا دفعت الذين يُصادِرون عقول الناس ويظنونها - وللأسف - أنها ملكٌ لهم، يتحكمون بها كما يريدون، وأهم هذه الأسباب*وأبرزها ثلاثة أسباب؛ هي:

أولًا:*استغلال المكانة الاجتماعية والسلطة والمنصب للسيطرة التامة على هؤلاء الذين* يتعايشون معهم، سواء على مستوى الفرد أو الجماعة.

ثانيًا:*استغلال جهل الطرفِ الآخر، فكما هو معلوم بأن الجاهل لا يدري، ولا يدري أنه لا* يدري!

ثالثًا:*البحث عن المكاسب الشخصية!
ولذلك كان لزامًا علينا أن نتنبه لهم، وأن نكشف ما يسعَون إلى تحقيقه، بل لا بد أن يأتي يومٌ ويُكشف فيه عن خبايا هؤلاء، وأن خداعهم هذا سيظهر للجميع، وعليهم أن يتذكروا مقولةَ ذلك الكاتب الذي قال: (بإمكانك أن تخدع بعضَ الناس كلَّ الوقت، وأن تخدع كلَّ الناس بعضَ الوقت، ولكن ليس بإمكانك أن تخدع كلَّ الناس كلَّ الوقت)!

ونحن في بعض مجتمعاتنا نلمس ضررَ هذه القضية، وهي مصادرة العقول، ولعلي أذكُرُ لكم صورًا مِن صور مصادرة العقول في شتى المجالات:

ومنها في الأمور الدينية، فتجد طالب علم يتعصب لقول عالم ولا يقبل غيره، ويريد من الجميع أن يُوافقوه.

ومنها أن تجد شخصًا يحب استخدام سيارة معينة، ويريد من الجميع أن يستخدموها، وأن غيرها من السيارات لا تصلح.

ومنها أن أمًّا تحب لباسًا مخصصًا، وتريد مِن بناتها أن يلبسن مِثلَها، بل ربما وصل بها الحال إلى إجبارهن على ذلك اللِّباس.

ومنها على مستوى العَلاقات الشخصية؛ ولذلك أليس من مصادرة العقول الحديثُ عن عَلاقات الآخرين بعضهم ببعض، والتدخل حتى في المسائل الشخصية؛ ولماذا فلان يصادق فلانًا؟! ولماذا فلان يجلس مع فلان؟! ولماذا ولماذا!

فجميع هؤلاء في تلك الصور السابقة صادروا عقولَ من حولهم، بل ربما يصل بهم الحالُ إلى الاستبداد والكبت، وللأسف هؤلاء حينما تُناصحهم وتوجِّه لهم النقد البنَّاء لا يقبلونه، بل يعارضونه ويحاولون إسقاط مَن أمامهم بالتهم التافهة، ويتركون فكرتَه على حدة، فهؤلاء ينطبق عليهم ما قاله أبو الدرداء رضي الله عنه: (إن ناقدت ناقدوك، وإن تركتَهم لم يتركوك، وإن هرَبت منهم أدركوك).

وأخيرًا:*لنعطِ كلَّ ذي حق حقَّه في كل شيء، ولا نسلب الناس حقَّهم في التفكير والعمل،* ولتكن عقولُنا مستقلة، تستمد قوتَها من القرآن والسُّنة والمنهج الصحيح، ولنكافح في تحقيق ما نؤمن به من أفكار.

يقول كفاح فياض: (تعلَّمت أن العقل كالحقل، وكل فكرة نفكر فيها لفترة طويلة هي بمثابة عملية ري، ولن نحصد سوى ما نزرع من أفكار، سلبية أم إيجابية).

ويقول*مصطفى السباعي: (عقل الفيلسوف يبني دولةً في الهواء، وعقل القصصي يبني دولة فوق الماء، وعقل الطاغية يبني دولة فوق مستودع بارود، وعقل المؤمن يبني دولة أصلُها ثابت وفرعُها في السماء).

وأخيرًا اللهم أنِرْ عقولَنا بالعلم، وقلوبَنا بالإيمان


خدمات المحتوى


تقييم
9.01/10 (244 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى