الدكتور العيسى : النظام التعليمي في السعودية «متخلف و يتهاوى» ولن ينتج جيلا «مبدعا» - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
الدكتور العيسى : النظام التعليمي في السعودية «متخلف و يتهاوى» ولن ينتج جيلا «مبدعا»

الدكتور العيسى : النظام التعليمي في السعودية «متخلف و يتهاوى» ولن ينتج جيلا «مبدعا»

09-21-2012 01:45 PM
عرعر اليوم ـ سعد العنزي :وصف الدكتور أحمد العيسى، التعليم العام في السعودية بالمتردي وأنه متخلف عن مسايرة ما يجري اليوم على المستوى التعليمي التربوي في دول العالم المتقدمة، وكذلك الدول التي تتلمس خطاها بصدق ومثابرة للحاق بالركب العالمي علميا وتقنيا وحضاريا، مؤكدا أن نظام التعليم العام في بلادنا غير قادر على إنتاج جيل واع ومبدع ومنافس، كما أنه غير قادر على إتاحة الفرصة له لامتلاك مهارات التعلم التي تساعده على اكتساب المعرفة المتجددة في المستقبل، وغير قادر على إنتاج المعرفة وتطويرها، وأيضا غير قادر على جعله منافسا في ميادين البحث والاستكشاف والتأليف، فضلا عن عدم امتلاكه القدرات التي تمكنه من مواجهة تحديات الحياة.

وحدد العيسى الذي يشغل منصب رئيس لجنة تطوير مدارس الرياض ومستشار مؤسسة مسك الخيرية، أربعة مرتكزات أساسية كوصفة لإصلاح التعليم العام وتطويره في السعودية، وهي إيجاد فكر تربوي جديد، ووضع سياسات جديدة للنظام التعليمي، وإعادة الاعتبار إلى مهنة التعليم، وتطوير المناهج وطرق التدريس، معتبرا أن قضية إصلاح التعليم يجب أن تكون في أولويات اهتمامنا وفي صدارة قضايانا الوطنية.

وقال خلال المحاضرة التي ألقاها ضمن فعاليات "خميسية" حمد الجاسر - يرحمه الله - المقامة في منزله أمس في حي الورود في الرياض، تحت عنوان "معالم في طريق إصلاح التعليم في المملكة": "إن ما يتعلمه الطالب من مهارات وقدرات خارج أسوار المدرسة يفوق بكثير ما يتعلمه داخلها، بل يمكن القول إن المدرسة أصبحت تمارس دورا عكسيا في تمكين الطالب من المهارات الحياتية، وأن ما نشاهده من بعض حالات النبوغ والتفوق عند بعض أبنائنا في تخصصات علمية وإنسانية ضعيف جدا، وهذا النبوغ الفضل فيه بعد الله، إما لاجتهاد شخصي أو لدعم أسري أو فرصة تعليمية في مكان آخر".

ولفت رئيس لجنة تطوير مدارس الرياض، إلى أن مصطلح تطوير التعليم فقد هيبته وحضوره وفقد معه الناس بسبب ضعف مشاريع التطوير، الأمل في الإصلاح، وأن نظام التعليمي يحتاج إلى إعادة بناء من جديد ومن الأساس بما في ذلك عناصره التقنية مثل تطوير أداء المعلم، أو تطوير المناهج الدراسية، أو معالجة ازدحام الطلاب في المدارس أو حل مشكلات المعلمين.

ورأى أن نظام التعليم في السعودية يحتاج إلى أن بث فكر تربوي جديد، لافتا إلى أن كثيرا من المشكلات التي نجدها على السطح تدل على أن أساس الفكري التربوي غير موجود على الإطلاق أو أنه قديم ويعتمد على نظريات تراكمت بفعل تجاربنا المحلية، وليس على نظريات تربوية تعملقت من خلال التأمل والبحث والمناقشة والاستفادة من تجارب الآخرين.

وأشار العيسى إلى أن سياسية الدولة تجاه التعليم العام "ضبابية" في هذه المرحلة، في ظل اختفاء اللجنة العليا لسياسة التعليم وعدم تفعيل المجلس الأعلى للتعليم، مبينا أنه نتيجة للتجاذبات الفكرية داخل المجتمع فإن بوصلة وزارة التربية والتعليم تتجه في غير اتجاه.

وطرح المحاضر تساؤلات عدة حول موضوع التعليم العام، منها غياب الدراسات والأبحاث والكتب الفكرية التي تتناول قضايا التربية والتعليم في السعودية، وغياب الدراسات الجامعية التي تغوص في عمق مشكلات التربية وتحلل مستوى التفكير التربوي لدى المعلمين والمسؤولين وأصحاب القرار في مدارسنا، وغياب الدراسات المقارنة بين نظامنا التعليمي وأنظمة التعليم الأخرى ليس في القضايا التقنية وإنما في القضايا الفلسفية والفكرية والتربوية البحتة، كما تساءل عن الأدوار المتبادلة بين المعلم والمدرسة والطالب والمناهج التعليمية، ومدى ترابط وتفاعل هذه العناصر لإتمام العملية التعليمية في الشكل الصحيح، وفق الطرق والوسائل المتبعة لتحقيق الهدف المنشود في عالم معقد ومتغير.

واتهم الدكتور العيسى بعض المفكرين والمثقفين من مختلف الاتجاهات بافتقادهم روح المسؤولية وأمانة الكلمة، حيث تدور الاختلافات في أمور ثانوية وليست جوهرية، كالرياضة في مدارس البنات، وتعليم الإنجليزية في المرحلة الابتدائية، في تجاذب غير منطقي وتوحيد إدارات التعليم للبنين والبنات أخذ حيزا من النقاش لا داعي له.

image
العيسى يظهر يسار الصورة خلال الندوة

تعليقات 2


خدمات المحتوى


التعليقات
#35497 Saudi Arabia [زمن يبجي الحصني]
09-21-2012 04:07 PM
صح لسانه

نعم نحن متخلفين و متأخرين

فمصر دوله فقيره ولكن أبنائها مفكرين

هناك من إستطاع تقليد و تطوير الجوال بفضل المدارس و المواد في دراسته

و هناك من هو خبير بالعلم النووي

وهناك من هم أطباء إبتكروا علاجات سهله

و نحن أبنائنا تفحيط ، عاطلين ، جامعات تعلم عن كيفية التعامل و الاتصال الاجتماعي للفرد !
و أبنائنا من قلة إحتياجاتهم و قلة الوظائف غدوا موهوبين بالمخدرات و الضياع


و لا يوجد لدينا مواد متخصصه عن كيفية تعلم الصناعه و الإبتكار و لا يوجد لدينا مواد متخصصه في زرع الفكر و تنميته

بل لدينا قصة النمله و القمح في القراءه ، و الدجاجه و الحمامه في الأناشيد الذي لا نعلم مالفائده منها

و لدينا التعبير الذي لا اعلم ما هو هدفه و الذي لو كان عن الكتابه و ادواتها و الثقافه و ما هي لكان أفضل


نحن أخر شعب بالعالم


و نحتاج لمسح أغلب المواد السابقه سواء الجامعات أم غيرها

و نحتاج إلى وضع مواد تجعل طلابنا يتعلمون صنعه و يخترعون من أجل أن ننافس العالم

و نلحقهم بسياكل ورامبوات عقولنا

[زمن يبجي الحصني]

#35503 Saudi Arabia [وحي الجنون]
09-21-2012 06:39 PM
كلام جميل ، ولأول مره اعلم انه يوجد مجلس أعلى للتعليم ولجنة عليا لسياسة التعليم . اين هؤلا ولماذا هم معطلون ولصالح من .. ؟ بداية اصلاح التعليم هي طرد الوزير

[وحي الجنون]

تقييم
6.32/10 (11 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى