عبدالله المزيد مدير مستشفى النقاهة بعرعر : هدفنا سرعة اندماج المريض بالمجتمع - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار منطقة الحدود الشمالية
عبدالله المزيد مدير مستشفى النقاهة بعرعر : هدفنا سرعة اندماج المريض بالمجتمع

 عبدالله المزيد مدير مستشفى النقاهة بعرعر : هدفنا سرعة اندماج المريض بالمجتمع

04-03-2012 11:50 AM
العلاج التأهيلي الطبي هو عملية منسقة لتوظيف الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية لمساعدة المعوق

هدفنا سرعة اندماج المريض بالمجتمع

أجرى الحوار الزميل : نايف أبا الروس

مستشفى النقاهة بمدينة عرعر يعتبر حديثاً وهو من أهم الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطن وهو يعتبر حاجة ملحة لفئة كبيرة من المرضى .

عرعر اليوم استضافت مدير مستشفى النقاهة والتأهيل الطبي الأستاذ / عبدالله المزيد لإلقاء الضوء على أهم خدمات المستشفى وطبيعة عمله والخدمات التي يقدمها للمرضى ،،، فإلى تفاصيل الحوار .......

في الآونة الأخيرة تم إحداث مقر لإدارة برنامج الطب المنزلي بمستشفى النقاهة والتأهيل الطبي هل لك أن تعرفنا ببرنامج الطب المنزلي ؟
برنامج الطب المنزلي استحدث مؤخرا بالوزارة ويهدف لتقديم أرقى وأجود أنواع خدمات الرعاية الصحية المنزلية للمريض بمقر اقامته بين أهله وذويه وفي كنف المحافظة على التقاليد والقيم الإسلامية السمحة ضمن إستراتيجية الوزارة وخططها التطويرية يأتي إدخال برنامج الطب المنزلي في منظومة التطوير والتحديث . كيف تكون آلية العمل بالبرنامج؟ آلية العمل بالبرنامج تتم بإحالة الطبيب المعالج بالمستشفى إلى قسم الطب المنزلي وذلك بنموذج معد لذلك ويتضمن النموذج المعلومات الأساسية للمريض ونوعية الخدمة المنزلية المطلوبة : تمريض – علاج طبيعي – تضميد جروح – خدمة اجتماعية . ثم بعد ذلك يقوم رئيس التمريض والأخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع المريض وأسرته وأخذ موافقتهم المبدئية للزيارات والتعرف على المسئول عن رعاية المريض بالمنزل وتعبئيه النماذج الخاصة بذلك .وعلى ذلك يقوم الطبيب المعالج بكتابة العلاج للمريض وتحديد الخدمة المطلوبة من فريق الطب المنزلي ويتم جدولة زيارات المريض من قبل الفريق حسب طبيعة الخدمة المطلوبة وتنفيذ الخدمة اول بأول وتنقل جميع ملاحظات فريق الطب المنزلي عن الحالة الى الطبيب المعالج بالمستشفى والإصغاء لرأيه وتوجيهاته .

كما ذكرت فإن برنامج الطب المنزلي يهدف لتقديم الرعاية الصحية الآمنة لمحتاجيها في منازلهم فقد يتساءل القارئ الكريم عن فريق الطب المنزلي ومم يتكون ؟
يتكون فريق الطب المنزلي من طبيب – فني أو فنية تمريض - فنية علاج طبيعي – أخصائي اجتماعي حيث بلغ العدد الإجمالي للعاملين بالبرنامج (25) بكافة المستشفيات المطبقة للبرنامج بالمنطقة ويتم اللحاق جميع العاملين بدورات تدريبية لذلك.بين الحين والآخر سواء تدريب من قبل الوزارة أو من المديرية العامة للشئون الصحية

برنامج الطب المنزلي يستهدف حالات معينة نأمل لو تم التوضيح للقارئ الكريم عن الحالات المرضية المستهدفة من برنامج الطب المنزلي ؟
الحالات المرضية المستهدفة من البرنامج هم مرضى الرعاية التنفسية ومرضى السكري والضغط ومرضى التقرحات السريرية والجروح والمرضى المحتاجين للأدوية عن طريق الوريد والمحتاجين للتغذية عن طريق أنبوب المعدة وأمراض القلب المزمنة وإصابات الرأس والجلطات الدماغية .

يتبادر إلى ذهني سؤال عن مدى استغناء المرضى عن مراجعة المستشفيات في ظل هذه الخدمات التي تقدم ؟
برنامج الطب المنزلي الهدف الأسمى منه تقديم الرعاية الصحية والطبية للمريض في منزلة ولكنه لا يغني عن مراجعة المستشفى حيث أن الحالات الطارئة تحول مباشرة لقسم الطوارئ بواسطة الهلال الأحمر أو ذويه إن أمكن ذلك . كانت المعطيات الأولى التي تخص برنامج الطب المنزلي في السنة الأولى من بدايته على اثر قرار معالي الوزير أحداث برنامج الطب المنزلي سنة 1430هـ.كيف كانت درجة

ومستوى تفعيل البرنامج بالمنطقة ؟
في منطقة الحدود الشمالية تم تخصيص منسق لبرنامج الطب المنزلي وفي البداية تم التعاون مع مستشفى النقاهة والتأهيل الطبي بعرعر ومع مراكز الرعاية الصحية الأولية ونخص بالذكر مركزين هما مركز الرعاية الصحية الأولية بالصالحية الأوسط ومركز الرعاية الصحية الأولية بالفيصلية إذ دعمت الوزارة المنطقة بعدد من السيارات الخاصة بالبرنامج والتي تساهم بحركة تنقل الفريق أثناء الزيارة المنزلية.

بعد التعرف على آلية العمل بالبرنامج ومعايير قبول المرضى ما هي المستشفيات المعينة والمطبقة لبرنامج الطب المنزلي بالمنطقة ؟
في منطقة الحدود الشمالية المستشفيات التي يشملها البرنامج عددها (5) مستشفيات وهي كل من : مستشفى عرعر المركزي – مستشفى عبدالعزيز بن مساعد – مستشفى طريف العام – مستشفى رفحاء المركزي – بالإضافة إلى مستشفى النقاهة والتأهيل الطبي وذلك لطبيعة عمله وتخصصه بالحالات المزمنة وحالات المرضى طويلي الإقامة بالمستشفيات .

بعض الحالات التي ذكرت سابقا تحتاج إلى بعض الاجهزة الطبية والمساندة للمرضى هل يتم تأمينها ؟
نعم يتم توفير الخدمات المساندة للمرضى وأسرهم مثل تسهيل مواعيد زيارة الطبيب واخذ عينات دم للمختبر وتوفير الأجهزة المساندة حسب الحالات المرضية مثل أجهزة الأكسجين والكراسي والأسرة الطبية وأجهزة قياس الحرارة والضغط والسكر وبعض أجهزة التأهيل الطبي والمستلزمات الطبية ذات الاستعمال المتكرر وتقديم الدعم والإسناد وخدمات التثقيف الصحي للمريض وعائلته وتزويدهم بالنشرات الصحية ومطويات التوعية الصحية لتحسين العادات الغذائية والسلوكية ورفع الروح المعنوية لدى المريض.

بعد الحديث والتعرف عن برنامج الطب المنزلي بمستشفى النقاهة والتأهيل الطبي كم بلغ عدد المنتفعين من هذا البرنامج لدى مرضى النقاهة والتأهيل الطبي ؟
32 مريض والعدد في تزايد بالإضافة إلى الزيارات المتكررة .

سعادة الأستاذ عبدالله المزيد كونك مديرا لمستشفى النقاهة والتأهيل الطبي بعرعر والذي يخدم فئة غالية على قلوبنا لو تحدثنا عن مفهوم العلاج التأهيلي ؟
العلاج التأهيلي الطبي هو عملية منسقة لتوظيف الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنه من الفاعلية وذلك باستخدام الوسائل الطبية والمعالجة الحركية والأطراف الصناعية والأجهزة الطبية المساعدة بهدف جعله عضوًا منتجًا في المجتمع

لا يخلو أي عمل من مشاكل يواجهها فما هي أبرز مشاكل الوضع الراهن لخدمات التأهيل الطبي بالمنطقة ؟
توجد بعض المشاكل التي تواجه خدمات التأهيل الطبي وتقتصر على :
1- دور ومفهوم التأهيل الطبي غير واضح بالشكل المطلوب لأفراد المجتمع
2- النقص الحاد في قواعد البيانات عن الخدمات التأهيلية المقدمة التي تبنى عليها خطط التطوير
خدمات التأهيل الطبي بالمنطقة يمكن القول بأنها تنحصر بمستشفى النقاهة والتأهيل الطبي من ذلك نود لو نتعرف على أبرز الأهداف المرجوة من الخدمات التأهيلية ومن هي الفئة المستهدفة من تلك الخدمات ؟
بالنسبة لأبرز الأهداف المرجوة من تقديم الخدمة التأهيلية : العمل على تقليل وضع الإعاقة وذلك عن طريق الوقاية و تطبيق المعايير القياسية والتدريب للفريق التأهيلي الطبي والعمل على سرعة عودة المصاب للحياة الطبيعية وتقليل الآثار الجانبية للإصابة وتقليل معاناة المريض بوجود الإعاقة الدائمة والعمل على سرعة اندماجه بالمجتمع .
أما بالنسبة للفئة المستهدفة من تلك الخدمات : هم المرضى المصابون بالإعاقات الناجمة عن الكسور وحوادث الطرق والتي ينتج عنها بتر لأحد الأطراف أو كلاهما .


أستاذ عبدالله المزيد سعدنا بهذا الحوار الشيق مع سعادتك ، كلمة أخيرة لصحيفة عرعر اليوم ؟
أتقدم بالشكر الجزيل لصحيفتكم الغراء ولك أنت شخصيًا أستاذ نايف على إتاحة الفرصة لي لتبيان دور برنامج الطب المنزلي والخدمات التأهيلية في مستشفى النقاهة والتأهيل الطبي والتي تخدم فئة غالية علينا جميعا أسأل الله سبحانه وتعالى بأن يجعل عملنا خالصًا لوجهه الكريم.


image

image

مدير مستشفى النقاهة في يسار الصورة متحدثاً للزميل نايف أبا الروس

تعليقات 22


خدمات المحتوى


التعليقات
#26897 Saudi Arabia [الحوار الهادف]
04-03-2012 03:05 PM
\
كل الشكر لك عبدالله المزيد
على المعلومات القيمة
عبدالله المزيد من الكفاءات الوطنية بالمنطقة التي تفتخر بها

[الحوار الهادف]

#26898 Saudi Arabia [العنزي]
04-03-2012 03:37 PM
ابو ثامر مدير بمعنى الكلمه يحتوي الصغير قبل الكبير وضعوك هنا ليستفيدوا من طاقتك وخبرتك للنهوض بهذا الموقع ليكون علامه فارقه في صحة الشمال فقدناك فالاسنان وكسبوك النقاهه

[العنزي]

#26905 Saudi Arabia [ابوياسر الخزامي]
04-03-2012 07:36 PM
شكرا ابو إيلين على هذا اللقاء والشكر موصول لابوثامر

[ابوياسر الخزامي]

#26906 Saudi Arabia [الشمري]
04-03-2012 07:47 PM
ابوثامر لااعرفه شخصيا بس كثير ماسمعت عنه وعن حرصه وهيبته وشخصيته القوية اسال الله لك التوفيق

[الشمري]

#26909 [فهد الحازمي]
04-03-2012 07:55 PM
الشكرا اولا موصول لصحيفة عرعر اليوم
وثني للاسطورة الاداري القائد الناجح ابو ثامر

تمنياتي لك بدوام الوفيق
س/ عندي احد اقاربي مصاب باعاقة دائمة كيف يمكنني التقديم على برنامج الطب المنزلي ؟

[فهد الحازمي]

ردود على فهد الحازمي
[محمد العنزي] 04-04-2012 03:11 PM
الاخ فهد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم لقد تم أمل منك مراجعة ادارة المستشفي وباذن الله تلقى اللي يسرك


#26910 Saudi Arabia [فني تغذية]
04-03-2012 08:06 PM
كل الشكر لابوناصر دائما يكون الجندي المجهول بجميع للنجاحات تمنياتي لك بالتوفيق
والشكر موصل للاستاذ / عبدالله المزيد
واتمنى انكم تسموحن لنا بزيارة للمستشفى عشان نتعرف عليه اكثر لانه كان قديما مستشفى التبلاين والمعروف بان عرعر انشاءت عشان وجود المستشفى لمحطات ضخ البترول

ويعطيك الله الصحة والعافية يابوثامر والله يقوية على تحمل مسئولية المرضى

[فني تغذية]

ردود على فني تغذية
[محمد العنزي] 04-04-2012 03:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز يشرفنا زيارتكم وهي شرفنا لنا وحنا نكمل بعض طال عمركوكانا وجدنا للخدمة اهلي المنطقه الغالين ع قلوبنا

اخوك أخصائي محمد العنزي


والاخ ابو ناصر موجود وفي الخدمه


#26912 [بندر العنزي]
04-03-2012 08:23 PM
مشكور مدير مستشفى النقاهة الطبي محترم ورجل مخلص في عمله انا لي احد اقاربي يعالج في الطب المنزلي بمستشفى النقاهة والشكر موصول للطبيب الطب المنزلي / الدكتور علام
والشكر لمدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الدكتور / الهبدان على تفعيل الطب المنزلي وتسخير الامكانيات لخدمة المريض بمنزلة
جزاكم الله الجنه

[بندر العنزي]

#26913 [منور]
04-03-2012 08:29 PM
نجوم قيادات صحة الشمال

د/ الهبدان
د/ صالح الرويلي
الاستاذ / عبدالله المزيد وفعلن اسطورة ابوثامر
الاستاذ / حمود المسعود ابو عبدالرحمن
الاستاذ / احمد الشبرمي

كل الشكر الجزيل والعرفان لكم على خدمتكم للمرضى فأنتم تستحقون وسام شرف الامانه

[منور]

#26916 United Kingdom [REHABILITATION TEAM]
04-03-2012 10:01 PM
مع احترامي للاخ ابو ثامر
اتمنى ان تكون المعلومات المقدمه حول خدمات التأهيل الطبي مجابه من اصحاب التخصص فهناك ادارة قائمه معنيه بخدمات التاهيل الطبي بالمنطقه يوجد بها اشخاص مؤهلون بتخصص العلاج الطبيعي والتأهيل قادرون على الاجابه عن الاشياء التى تعنى بالتاهيل الطبي بشكل ادق واوسع
فهذه الادارة دأبت على انشاء وتجهيز التأهيل الطبي بمستشفى النقاهه منذ سنوات
وكون مدير المستشفى متخصص بالاشياء الادارية فهذا حسن صنع منه
اما ان يكون مدير اي مستشفى متخصص بجميع الاشياء الطبيه في المستشفى الذي يديره فهذا سوء صنع وتخبط اداري واضح

اتمنى تمريره للاخ ابا ثامر

[REHABILITATION TEAM]

#26918 United Kingdom [عبدالله الحريص]
04-03-2012 11:37 PM
تحقيق رائع من رجل رائع اتمنى الاستمرار ابوناصر ‏


موفق ‏
خير ‏

نتظرجديدكم

عبدالله الحريص

المملكه المتحده انجلترا

[عبدالله الحريص]

ردود على عبدالله الحريص
[محمد العنزي] 04-04-2012 03:18 PM
الله ياابو سعووود كيف حالك انشالله بخير

شلون اللغه تمام والا نص نص


اتمني لك التوفيق يابو سعود ولا جيت الديره سير علينا ترى الدنيا ماتسوووى

اخوك محمدة دخن


#26937 Saudi Arabia [خالد هايل. z]
04-04-2012 10:08 AM
ابو ثامر قيادي ومنذ سنوات يعمل بنجاح والاخ سطام كذلك
وهو بالفعل قفز بالمستشفى وهذا يسجل له وللزملاء

والمسئولية ليست تشريف وترزز انها تكليف على حساب صحتك وتفكيرك وربما مالك

كان الله في عون الجميع من اداريين
وشكرا اخ نايف

[خالد هايل. z]

#26953 Saudi Arabia [عبد الرحمن أحمد الدعيدع]
04-04-2012 02:06 PM
السلام عليكم:
الله يعطيك العافيه يا خالي أبو ناصر نايف على اللقاء الرائع
وشكرا لك,ونجاح مميز في ظهورك الإعلامي الأول ,وإلى مزيد من النجاح .

[عبد الرحمن أحمد الدعيدع]

#26956 [محمد العنزي]
04-04-2012 02:54 PM
بصراحه الزميل ابو ثامر انسان قبل كل شي رجل متعاون واداري ناجح واضاف للصحه الشي الكثير من خلال عمله في مجال الصحه ولديه الحنكه والخبره الاداريه والعمليه لرد على اي اسئله او استفسارات في هذا المجال بالاضافه الى انه ابدع في تغير مستشفى النقاقه اة التابلاين كما يعرف سابقا بدرجه كبيره ومن يعرف التابلاين سابقا ويدخله الان ينبهر من الفرق الواضح وبالاضافه الى ان هذا الانجاز يعود ع اهلي المنطقه بالنفع نسالالله ان يجزيه خير الجزاوان يستمر النجاح والتقدم
.....

أخصائي محمد العنزي

[محمد العنزي]

#26962 [ريان عرعر]
04-04-2012 05:25 PM
الصراحة كل الشكر والتقدير للزملاء في مستشفى النقاهة وبالاخص ابوثامر مدير المستشفى والقيادي سطام رمز العطاء والوفاء ولاننسى الزميل ابو ناصر بالتوفيق للجميع

ادارة الرعاية الصحية

[ريان عرعر]

#26963 [خالد قعيران العنزي]
04-04-2012 06:02 PM
من لايشكر الناس لايشكر الله

المزيد من الشكر والعرفان اتقدم بوافي الشكر بوافي الشكر والتقدير لسعادة الاستاذ / عبدالله ابراهيم المزيد مدير مستشفى النقاهة والتأهيل الطبي بعرعر وكافة منسوبي المستشفى لقاء ماقدموه لوالدي المنوم من عناية اثناء فترة تنويمه .


خالد قـــعـــيران العــــنــــزي

[خالد قعيران العنزي]

#26971 Saudi Arabia [فيصل الحنايا]
04-04-2012 09:20 PM
اسعدالله اوقاتكم ايها الاخوه الكرام ,,,,
احب ان اوجه جزيل الشكر والعرفان الى الاخ المدير الفاضل استاذي عبدالله المزيد مدير مستشفى النقاهه على مااقام فيه من انجازات مشهود بها وبصمه رائعه في التعامل والاخلاص مع الزملاء والمراجعين وروحه الطيبه وكرم الاخلاق ومن خلال فترة بسيطه استطاع هذا الرجل ان يغيرالكثير من الانجازات الرائعه ,,,,,, والشكرموصول والى كل من ساهم في هذا الانجاز الرائع سواء فريق طبي او اداري فهذا ليس بغريب على هذه الوجه الطيبه
واحب ان اشكر الزميل والاخ الكبير الاخصائي محمد العنزي على ماقم فيه من جهود مبذوله ولا ننسى الاخ ابو ناصر على اتاحه الفرصه لنا على التعبير.... بالتوفيق

مع تحيات منسق الجوده الشامله للتمريض بالمنطقه
الاستاذ\فيصل حسين الحنايا

[فيصل الحنايا]

#26972 Saudi Arabia [النوري]
04-04-2012 09:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة ورحمة الله وبركاته
عندماقمت بزيارة لزميلي الاخصائي محمد العنزي سررت بالمنظر الجميل لمستشفى النقاهه من مبنى رائع ونظافة المستشفى ولباقة العماله بالاضافه الى الرقي من تعامل الموظفين للزوار
كل الشكر والاحترام الى معالي الدكتور\ محمد على الهبدان مدير عام الشؤون الصحيه
والشكر والتقدير لمدير المستشفى عبدالله ابراهيم المزيد
عضوالرقابه
النوري

[النوري]

#26973 Saudi Arabia [ابو شهد]
04-04-2012 09:46 PM
شهداتي فيك مجروحه يابو ثامر على التقدم الرائع الاستاذ ابو ثامر رجل مشهود له بالتعامل الحسن مع جميع الناس حيث له وقفات ايام مركز الاسنان الذي نشأعلى يديه وهذا لسه بغريب على رجل استطاع ان ينتقل الى مكان اخر لكي يجعله الاجمل والى جميع ساهم هذا الانجاز
ولكم فائق الاحترام
ابو شهدالعنزي

[ابو شهد]

#27004 Saudi Arabia [علي باشان]
04-05-2012 06:01 AM
قال تعالى : { وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله }


إلى الاستاذ عبدالله المزيد الى الابداع الاداري


نشكر ونهدي لك باقة من الامنيات والاماني ،


فبارك الله لك جهودك وسدد بالخير والعطاء دربك

والى الاخ نايف ناصرالى شعله الأبداع النشاط أقول له

بكل ماخطه حرفك وبكل ماجمعه فكرك

تبقى مميز

ثق بأني أستمتعت كثيرا من بين السطور

لكـ خالص احترامي

[علي باشان]

#27044 Saudi Arabia [حمود العنزي]
04-05-2012 10:54 PM
يعطيكم العافية على الطرح الراقي وبالنسية لمستشفى النقاهة والتأهيل الطبي كان في عداد الاموات الابعد رحمةالله باحواله وبعد تكليف الاستاذ/ عبدالله المزيد مدبرا أصبح بعد توفيق الله معلم صحي وطبي تاريخي للمنطقة والشكر موصول لزملاء سطام والاخ المخلص ابوناصر تمنياتي لكم بدوام التوفيق والعطاء

[حمود العنزي]

#27103 Saudi Arabia [زعلان ماجابونا بالطاري]
04-06-2012 10:10 PM
طبعا الشباب مهما ثنينا عليهم مانوفيهم حقهم بالأخص والدنا ابو ثامر لكن المختبر ما أشوف له طاري يمقن مهظوم حقه ويمقن لااااااااااااااا اكيد يمقن هههههههههههه

[زعلان ماجابونا بالطاري]

#29002 Saudi Arabia [قرم]
05-14-2012 04:30 AM
اقول الله يوفقه رجل مبدع في دوامه ويعرف ان الدوام لله
لم اجد مدير بالشئون الصحيه يعمل بدون سرق البنود وليسى الكل واتمنى من الله ان يقتدو بهذا الرجل ولا ننساالمبدع مناور دخيل وهوه يعلم ان الدوام لله اماالبقيه لهم يوم اسود مثل الهبدان وغيره ممن يتلاعبون في حسابات اصدقاء المرضى ويصرفون المكافئات لاطباءمن صندوق اهل الخير ونسوا ان الوزاره لهاحساب وتكرم المبدعين ولاننسى غيره ممن امتدت ايديهم علا صندوق المحتاجين
تلاعب بحسابات الوزاره وصرف عن طريق حساب اصدقاء المرضى
ان تظرولجنة الفساد ودليل موجود
الملك يئمر والهبدان يعارض علا المكارم الملكيه



قرم بن قرم

[قرم]

تقييم
10.00/10 (3 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى