طالب الصيدلة فرحان نزال العنزي يقدم ابتكار لمساعدة الأطفال بتناول الدواء ( مرفق لقاء اذاعي ) - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار منطقة الحدود الشمالية
طالب الصيدلة فرحان نزال العنزي يقدم ابتكار لمساعدة الأطفال بتناول الدواء ( مرفق لقاء اذاعي )

طالب الصيدلة فرحان نزال العنزي يقدم ابتكار لمساعدة الأطفال بتناول الدواء ( مرفق لقاء اذاعي )

02-18-2012 10:43 PM
عرعر اليوم ـ منصور الدهمشي :في انجاز جديد يثبت معه الشاب السعودي موهبته ويثبت أنه عنصر فعال بالمجتمع وأنه قادر على تحمل المسؤولية تجاه وطنه قام الطالب فرحان بن نزال الصقيري العنزي طالب بكلية الرياض لطب الأسنان والصيدلة بابتكار تحدثت عنه العديد من وسائل الإعلام حيث أفردت صحيفة الشرق الاوسط موضوعاً متكاملاً عن ابتكاره ، وكذلك قامت إذاعة mbc fm باستضافة خاصة للعنزي أستعرضت معه الابتكار من مراحلة الأولى .

وأكد الطالب فرحان العنزي أنه شعر بمعاناة الأهل مع الأطفال وتناولهم للدواء عندها جاءت فكرة هذا الأبتكار وهو عبارة عن لعبة تفاعلية للطفل تقوم بتشجيع الطفل عند تناول العلاج وتقوم بإعطاء الوان محددة للطفل من أجل تجاوز كل مرحلة مع كل يوم يتناول به الطفل العلاج .

وقال العنزي إن كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود اقام مسابقة للأمن الدوائي وقدمت الابتكار للجامعة ورشح الابتتكار للمسابقة وأبدى القائمين اعجابهم بالفكرة ، كذلك قام مركز الامير سلمان لصحة الأطفال بالرياض بالتواصل معه من أجل التعاون والاستفادة منه ،وأن هناك العديد من الأكادميين بعلم النفس وعلج الاجتماع أثنوا كثيراً على الاختراع وانه عامل مساعد في تشجيع الطفل بتاول الدواء .


وفيما يلي خبر صحيفة الشرق الأوسط عن ابتكار الطالب فرحان العنزي

طالب سعودي يقدم ابتكارا يحفز الأطفال على تناول الدواء
يكسر حاجز الخوف مع مخزن مبتكر لحفظ الدواء


الشرق الأوسط ـ جدة: خديجة حبيب :
من أجل الحفاظ على الصحة العامة للأطفال، وحل مشكلة امتناعهم عن تناول أدويتهم، ابتكر أحد طلاب كلية الصيدلة «Healthy Kids»، وهي لعبة دوائية من شأنها تشجيع الأطفال على تناول أدويتهم، وترغيبهم فيها من خلال كسر حاجز الخوف، ومساعدتهم على حفظ وتذكر مواعيد تناولها بطريقة علمية عصرية مبتكرة.
وأوضح الطالب فرحان العنزي بكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة ومبتكر اللعبة الدوائية «Healthy Kids» في حديث لـ«الشرق الأوسط» أنه تم قبول فكرة اللعبة الدوائية من قبل «كرسي أبحاث الأمان الدوائي»، وهو أحد الكراسي البحثية بجامعة الملك سعود، وأن الفكرة التي عكف على تطويرها قرابة الثمانية أشهر تعمد إلى ترغيب الطفل في تناول الدواء عن طريق اللعب.

ولفت إلى أن عدم التزام الطفل بالكورس العلاجي المقرر من قبل الطبيب أو الصيدلي يؤثر سلبا على صحة الطفل، وهو ما يعانيه كثير من الآباء والأمهات عند مرض أطفالهم، مشيرا إلى أن اللعبة الدوائية تقوم على تشجيع الطفل تناول أدويته من خلال بث الرسائل المشجعة له حينما يقوم بتناول إحدى الجرعات المقررة.

وتابع «إنه عند تخلف الطفل عن تناول إحدى الجرعات الموصوفة تقوم اللعبة بإرسال رسائل توحي بالإحباط وعدم الرضا عما صنع الطفل بعدم تناوله للجرعة، وهو ما يقوده لحصد المزيد من مربعات التشجيع في اللعبة وتلافي المربعات المحبطة والملونة باللون الأحمر، الأمر الذي يعني التزاما أكثر بتناول الجرعات المقررة».

كما تحتوي «Healthy Kids» على حافظة للأدوية تساعد الطفل على حفظ أدويته، وهي تقوم بدور في تشجيع الطفل على تناوله للدواء بكسر حاجز الخوف بينه وبين الدواء باعتباره أحد أجزاء اللعبة، مع مراعاة وضع وسيلة للحماية تمكن الوالدين من أوقات وصول الطفل للدواء تجنبا لفرط الاستعمال.

وبحسب سلطانة السبهان، مساعد قسم رياض أطفال سابقا ومدربة بإحدى شركات التطوير والتدريب التي أكدت أن فكرة اللعبة عصرية ولم يسبق طرحها، وهي فعالة للطفل، خصوصا احتواءها على مثيرات مرئية وصوتية، ستساهم بشكل فعال في إقبال الطفل على تعاطي الدواء بيسر وسعادة، وستلغى الخلفية السيئة عن فكرة الدواء لتصبح شيئا محببا وظريفا بالنسبة له. وتوافقها هنادي العبدالسلام، الاختصاصية النفسية في ذلك، وتضيف أن أفضل شيء لدى الطفل هو التشجيع، ومضمون الفكرة رائع وهو تحفيز الطفل على تناول الدواء، وذلك من ناحية التأثيرات الكرتونية والتعبيرات الباسمة، وهذا دافع كبير لشعور الطفل بالرضا وتحفيزه إلى الأمام، وأن فكرة الطفل سوف تتغير للأفضل عن تناول الدواء ويكون وقت أخذ العلاج شيئا جميلا وممتعا لدى الطفل، مشيرة إلى أن فكرة وضع الدواء مع اللعبة سوف يكسر حاجز الخوف لدى الطفل، وهو ما سوف ينعكس على الطفل ويقوم هو بتذكير والديه بمواعيد الدواء من أجل الاستمتاع باللعبة.

وبالعودة إلى فرحان العنزي، مبتكر لعبة «Healthy Kids» الذي ذكر أن «كرسي أبحاث الأمان الدوائي» بجامعة الملك سعود يتبنى ويدعم الأفكار المتميزة إلى جانب تخصيصهم ركنا لعرض الأفكار المرشحة في المعرض واللقاء العلمي الذي سيقيمه الكرسي في الرابع عشر من فبراير (شباط) الحالي.


صورة ضوئية من خبر الشرق الأوسط

image

صورة من الابتكار

image

لقاء الطالب فرحان العنزي مع اذاعة mbc fm

تعليقات 7


خدمات المحتوى


التعليقات
#24707 Saudi Arabia [طلال]
02-19-2012 02:09 AM
ماشاء الله





شيء يفرح القلب




الله يوفقه

[طلال]

#24712 Saudi Arabia [علي العنزي]
02-19-2012 08:56 AM
والله فيه عقول بشباب الشمال




الله يوفقهم ويقويهم




شكرا عرعر اليوم

[علي العنزي]

#24719 Saudi Arabia [المرجوجين]
02-19-2012 09:14 AM
ماشاء الله تبارك الله

ماشاء الله تبارك الله

ماشاء الله تبارك الله

في ناس تبدع وتفكر بس المشكلة الدعم غير موجود

[المرجوجين]

#24720 Saudi Arabia [قاطع اشارة]
02-19-2012 09:24 AM
بالتوفيق يافرحان








تجارنا وينكم لا تأخذون بيد مثل هالشباب



والا بس جيديون تلهطون فلوسنا

[قاطع اشارة]

#24729 [المضياني]
02-19-2012 02:59 PM
الله يوفقك يا فرحان

[المضياني]

#41994 Saudi Arabia [منال]
03-27-2013 10:48 AM
اهتيك ياعمي على لانجاز
منوووو

[منال]

#41996 Saudi Arabia [شوق]
03-27-2013 10:54 AM
سلام عليكم اهنيك ياعمي على هذا المشروع وشكرآ

[شوق]

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى