عدد من المسئولين يصرحون لعرعر اليوم بمناسبة اليوم الوطني - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار منطقة الحدود الشمالية
عدد من المسئولين يصرحون لعرعر اليوم بمناسبة اليوم الوطني

09-23-2011 03:15 AM
معالي الأستاذ الدكتور / سعيد آل عمر


image


يومنا الوطني
(عمل ووفاء)

تشرق علينا شمسُ يومٍ وطني جديد، فتبعث فينا ذكرى حب جديد لوطن حبيب، ذكرى يوم رأينا فيه وطننا عزيزا كريما، مفعما بالآمال العظام، يسابق الزمن ليستدرك ما فاته، وليلحق بمن سبقه. هذه ذكرى تطل علينا من جديد تشدنا إلى وطننا وأمتنا، تبعث فينا روحا من المحبة والولاء الخالص للوطن وقادته حفظهم الله.
أليس الوطن أرضاً عاش على ثراها الأجداد، فرووها بعرقهم ودمائهم، وعمروها بجهودهم وإنجازاتهم؟ أليس الوطن هو التركة التي يرثها منا الأحفاد عامرة بكل خير؟ فكيف نريدها لهم؟ إننا نريدها لأبنائنا واحة للخير والعطاء، يتنسمون عبيرها عمرانًا وحضارة وعزًّا ورخاءً.
فمن منا لا يحب وطنه؟ بل مَنْ مِنَ البشر مَنْ لا يحب وطنه؟ ولكن الحب الحقيقي ليس هو الشعور الجياش، والعاطفة المتوهجة، بل هو الترجمة العملية لهذا الحب، إلى عمل وإنجاز، إنه التزام، كلٌّ منا في مجال عمله: المسؤول في مسؤوليته، والعامل في عمله، والمدرس في مدرسته، والموظف في وظيفته...
لقد خلقنا الله لعبادته، وجعل عمارة الأرض جزءًا من هذه العبادة، ومَنْ أحق بالعمارة من أرضنا، من وطننا الحبيب؟ فالإيمان في ديننا مقترن بالعمل، والجدية والإخلاص، فالإيمان هو الطاقة الدافعة، والعمل هو الإنجاز، والغاية هي رضوان الله.
وقد نهض بعمارة هذا الوطن ولاة أموره، الذين أسسوه ووحدوه، ورعَوه حق رعايته، وقام على بنائه أبناؤه المخلصون، جيلا بعد جيل. بنوه بالجهد والإخلاص، أعطوا ما عندهم ، وسلمونا الراية، لنبذل كل وسعنا في العمل والبناء، لنسلمها لمن بعدنا عالية خفاقة، قوية عزيزة.
لقد أراد ولاة الأمر، حفظهم الله، لهذا الوطن أن يكون وطناً للعدل والتسامح، وطناً للعلم والعمل، للتقدم والرخاء، وكان من توفيق الله لهم أن آمنوا بأن الأوطان تُبنى بالعلم، فهيؤوا له كل أسبابه: مدارسَ ومعاهدَ وجامعات بدأت تتبوّأ مكانتها بين الجامعات العالمية، ففي عهد خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله ورعاه، نشهد جامعاتٍ جديدة تُبنى، وتوضع لها ميزانيات كبيرة يصلح بعضها أن يكون ميزانية لدولة لا لجامعة، وما على القائمين على هذه الجامعات إلا العمل والإنجاز، ولا عذر للمقصرين.
ولكن المدارس والجامعات ليست مجرد أبنية جميلة تتوفر فيها كل وسائل التعلم وأدواته، وليست مناهج حديثة يضعها المختصون، فحسب، إن الجامعات يَعْمُرها الرجال العاملون المخلصون، إنهم المدرسون المؤهلون المؤمنون برسالتهم، المحبون لأوطانهم، والطلبة المقبلون على العلم، الذين يؤمنون بأن بناء الأوطان من الإيمان، وقد وفرت لهم حكومتنا الرشيدة كل الوسائل إلى العلم، وما عليهم إلا الإبحار فيه، سواء في داخل البلاد أو في خارجها.
ونحن، في جامعة الحدود الشمالية، نرى بأم أعيننا جامعة جديدة تأخذ طريقها إلى النور، وصرحاً من العلم يُبنى، في هذا العهد الميمون، وقد عقدنا العزم على أن نبذل وسعنا لنجعلها جامعة مكتملة الأركان، تتبوأ مكانها بين الجامعات المرموقة ترفد الوطن بشباب مؤهلين يسهمون في بناء وطنهم، وخدمة أمتهم.
وبهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، نتقدم إلى خادم الحرمين الشريفين،حفظه الله، بالتبريكات والدعاء أن يمد الله في عمره ليواصل مسيرة النماء والعطاء، والتقدم والازدهار. كما نبارك لسمو ولي عهده الأمين، حفظه الله، ولسمو النائب الثاني، ولجميع أبناء وطننا العزيز.
مدير جامعة الحدود الشمالية
أ.د.سعيد بن عمر آل عمر


سعادة اللواء / عبدالله بن هادي عسيري
image

في حياة كل أمة في هذا العالم ثوابت راسخة عظيمة وأيام مجيدة في ذاكرة الشعوب ، لأنها ترتبط بتاريخ وقيم ومبادئ هذه الشعوب وحضارتها .. ونحن في هذه البلاد الغالية نفتخر بوجود العديد من المناسبات الكبيرة التي تعتبر ثوابت راسخة لها جذورها في أعماق التاريخ الحديث .. من أبرز هذه الثوابت التي نعيشها دوما ونتذكرها في مثل هذا اليوم ذكرى اليوم الوطني ، حيث نسترجع بكل فخر واعتزاز فصول ملحمة رائعة ورائدة كان رجلها الأول المؤسس الباني الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – يرحمه الله – الذي أسس بإيمانه وبجهاده وجهده ومن خلال تخطيط مدروس هذا الكيان العظيم ، ووضع اللبنات الأساسية لهذه البلاد التي أصبح لها ثقل ومكانه في شتى الميادين الحضارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها ، وهي مسيرة تتواصل منذ التأسيس على وتيرة واحدة.
ففي هذا اليوم أكمل الإمام المجاهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية التوحيد (لا اله إلا الله محمد رسول الله )وكان ذلك إيذانا بإحياء دولة الإسلام ، وتجديد أمة ا لعقيدة والتوحيد ، وبناء دولة اتخذت من الكتاب والسنة دستورا لها ، ومنهج حياة في جميع شؤونها الصغيرة والكبيرة ، الداخلية والخارجية ، فكانت هذه الدولة – بفضل الله- عزا للإسلام وعونا للمسلمين ، وخادمة للمقدسات الإسلامية ، فاتجهت همة الملك المؤسس إلى العناية والاهتمام بالحرمين الشريفين ، ولجميع الأماكن المقدسة ، والإنفاق عليها بسخاء مع شح الموارد ، وقلة ذات اليد في ذلك الوقت ، فتغيرت حال المدينتين المقدستين، وصار الحجاج والمعتمرون والزوار يؤدون مناسكهم في يسر وسهولة ، مع توفير ضروريات العيش والإقامة الكريمة لهم ، ولم يكتف الإمام المجاهد –طيب الله ثراه – بذلك بل جعل الاهتمام بالدعوة الإسلامية ، ونشر الإسلام في جميع أنحاء العالم ضمن اهتماماته الأساسية فكان أثر توحيد المملكة وتأسيس دولة الإسلام خيرا وبركة على جميع المسلمين ، وهذه حقيقة ناصعة لا يمارى فيها أحد ، والأدلة عليها أكثر من أن تحصى ، ولو أردنا أن نستعرض جميع ما قام به الملك المؤسس من أعمال جليلة في خدمة الدين والوطن والأمة الإسلامية لضاقت المجلدات في ذكر ملاحمه ومناقبه.
وبهذا شهد التاريخ العربي والإسلامي الحديث ولادة حديثة ترتكز على الدين الإسلامي منهجا وعملا وتدعو للسلام وتنبذ الظلم والعدوان وتدعو للتوحيد والبناء وترفض التفكك والهدم وتشجع العلم وبناء الإنسان وتنبذ الجهل والظلم والعدوان ، إنها المملكة العربية السعودية التي استطاعت في ظل هذه الأسس الواضحة أن تستفيد من ثرواتها الطبيعية ومواردها البشرية في بناء اقتصاد قوي شهد نموا وازدهارا منذ تأسيس المملكة .
وتواصلت مسيرة البناء والتنمية بتتابع قيادة أبنائه من بعده الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد يرحمهم الله جميعا لمسيرة ونهج الملك المؤسس رحمه الله .
ومما ينبغي لكل مواطن ، أن يستحضر ويتذكر تلكم التضحيات الجسام ، والجهاد العظيم الذي قام به الملك المؤسس ومن معه في سبيل توحيد هذا الكيان العظيم ، وإقامة هذه الدولة المباركة ،
وأن يتذكر أيضا ما بذله أبناؤه من بعده من جهد جهيد ومن أموال ومن عرق في سبيل تطوير هذه الدولة الإسلامية العظيمة ، ورقيها ، وازدهارها ، وتقدمها في جميع المجالات.
وفي هذا اليوم المجيد والمشرق بمشاعر الفرح والسعادة التي تعلو الوجوه نتبادل التهاني على ما تحقق ، ونؤكد وقوفنا خلف قيادتنا لتحقيق المزيد، وهو ما يجعلنا جميعا في هذه البلاد الغالية نشعر ببهجة كبيرة بيوم واحد وتأسيس هذا الكيان الكبير ، الذي يعيش في أوجه المجد ..
وعلينا أن نتعامل مع هذه الذكرى بمزيد من الجد والاجتهاد والعمل الدائب وراء قيادتنا الحكمية ، حتى نواصل البناء والعطاء وتعميق الانتماء لهذه الوطن والتعاون على البر والتقوى ، لتحقيق المزيد.
وتتجدد هذه الذكرى العطرة ومازال الإنسان السعودي ، الذي كان ومازال محورا ثابتا لكافة خطط وبرامج التنمية – يحقق تطورا جيدا- محققا مزيدا من الوعي الذي أهله لإدراك أهمية دورة ودور وطنه وبعد نظر قيادته الحكيمة ، التي تقود مسيرة الخير وتسخر كافة الإمكانيات لتحقيق المزيد من الرخاء والرفاهية ، حتى يبقى هذا الوطن شامخا عزيزا آمنا قويا حافلا بالعديد من الشواهد ، التي تعتبر مؤشرات بالغة الدلالة على عزيمة صلبة وإرادة قوية من قيادة حكيمة على مواصلة النجاح الكبير ومواكبة العولمة والتفاعل مع النظام العالمي الجديد، مع التمسك الدائم بثوابتنا الراسخة ومبادئنا التي لا يمكن المساومة عليها ،
وتستمر عجلة التنمية في هذا العهد الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين – وفقهما الله في إصلاح مؤسسات الدولة وقطاعاتها وفقا لمتطلبات التطور والنمو العالمي الحديث ووفقا لنمو المجتمع السعودي وقيمة الدينية والاجتماعية هي بلا شك جهود حثيثة ومباركة لمس المواطن السعودي أثارها الإيجابية في تحسين مستوى المعيشة والقضاء على البطالة وتعداه إلى تحقيق الفائض وتعزيز دور المملكة الاقتصادي والسياسي على كافة الأصعدة .
كما أن مكانة المملكة العربية السعودية بوجود الحرمين الشريفين في مكة والمدينة وكونها أكبر مصدر للنفط في العالم جعلها تلعب دورا بارزا وحيويا في صياغة القرار السياسي العالمي ، ومكنت هذه المكانة المملكة العربية السعودية من إعطاء دعم للمطالب والقرارات السياسية العربية والإسلامية في المنظمات والهيئات العالمية ، وتمكن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله – وولي عهده الأمين من تأكيد هذا الدور الهام في اتخاذ القرارات الايجابية الهادفة إلى دعم المملكة والعالم العربي والإسلامي لتحقيق رفاهية الإنسان في جميع بقاع الأرض ، وحرص ، حفظه الله ، على دعم كل ما يحقق التواصل والترابط بين دول العالم العربي والإسلامي والدول الصديقة والمحبة للسلام ، فهذه المملكة مؤخرا وبجهود من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين تحتضن مؤتمرات المصالحة بين الأشقاء بدءا بلبنان وفلسطين والسودان وانتهاء بالصومال إيمانا منها بعظم دورها وتحقيق السلام بين الأشقاء بل ويتعداه إلى العالم أجمع .
وفي مجال أمن وسلامة المواطن ومكتسبات التنمية ، لمس المواطن السعودي والعالم الجهود المبذولة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في محاربة الإرهاب بشتى صوره ونبذ التطرف والدعوة إلى الاعتدال والوسطية ، واتخذت المملكة خطوات جبارة حققت أمن وسلامة المواطن ، والمملكة تعتبر ، ولله الحمد ، من أوائل الدول التي تصدت للإرهاب وحاربته بجميع صوره وأشكاله ، وقد دعا خادم الحرمين الشريفين إلى مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب وأشكاله ، ولا شك بان حبنا لوطننا وانتماؤنا للوطن وخوفنا عليه .. تلك حقيقة أخرست اللسن المشككين وألجمتهم .
هذه الجهود المخلصة لحكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في الحرص على رفاهية وأمن المواطن السعودي وبناء الاقتصاد السعودي، والدور الكبير الذي تقوم به المملكة في السياسة الخارجية والاقتصاد العالمي هي جهود تستحق التقدير والثناء من أبناء الوطن وشعوب العالم .
إن الاحتفال باليوم الوطني مناسبة عزيزة نتذكر فيها جهود المؤسس رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
كما أن الاحتفال باليوم الوطني هو احتفال يجسد المحبة والولاء والوفاء لهذا الوطن الكبير بقيادته الرشيدة ، وهو استمرار لمواصلة مسيرة العطاء والتمنية التي يعيشها وينعم بها كل مواطن ، أدعوا الله سبحانه وتعالى أن يحفظ لهذا الوطن دينه وأمنه ورخاءه ، وأن يحفظ قيادتنا الرشيدة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ، وأن نحتفل بهذا اليوم عاما بعد عام ونحن ننعم بنعمة الدين والأمن والتمنية .
سعادة اللواء
عبدالله بن هادي عسيري
مدير الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية


سعادة العميد / عبدالعزيز بن يوسف العواد

image

في مثل هذا اليوم من كل عام تطل مناسبة عزيزة علينا نحن أبناء هذا الوطن المعطاء وهي اليوم الوطني ففي هذا اليوم سطر المغفور له بأذن الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعودملحمه المجد بمداد من ذهب لتظهر للعالم أمة بنيت على قواعد راسخة مستمدة قوتها من تعاليم دينها الإسلامي ومن تلاحم أبناء ها ويكتب لها الله بأذنه الرقي وليستمر من بعده أبناءه البررة في مسيرة التنمية لتصبح هذه البلاد بما من الله عليها من البلدان المتقدمة ذات السبق في كل المجالات وتستمر عجلة التطوربدءاًًمن الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد رحمهم الله جميعاً إلى أن أتي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك/ عبدالله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وليستمر البناء وتتواصل الإنجازات فالولاء منا لك يا خادم الحرمين الشريفين كل الولاء نجدده ونؤكده كباراً وصغاراً لتبقى امتنا الاسلاميه في رقى ورفعه بإذنه تعالى 0 فلكم يا سيدي ولولي عهدكم الأمين والأسرة الحاكمة اسمى مشاعر الولاء وأصدق الأمنيات يا سيدي بأن تدوم هذه البلاد وفق منهجها الفريد (الشريعة الإسلامية)لتقف سداً منيعاً في وجه أعداء الإسلام
فدمت يا وطن المجد ودام عزك ورفعتك شامخا أبيا فوق هامات أعداءك وحفظ الله لك قادتك المخلصين وأبناءك الاوفياء0

العميد / عبدالعزيز بن يوسف العواد
نائب مدير الدفاع المدني بالحدود الشمالية


سعادة المهندس عبدالمنعم الراشد

image

انقشع الظلام وحل النور والأمن والأمان

تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام بذكرى توحيدها وتأسيسها
على يد الملك : عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام دولة المملكة العربية السعودية عام 1351هـ مؤكداً بأن نهجه مستمد من كتاب الله الكريم وسنة نبيه ومع هذا انقشع الظلام وحل النور والأمن والأمان. وتحل ذكرى اليوم الوطني لبلادنا الغالية في غرة الميزان وهو اليوم الذي يتذكر فيه المواطن السعودي بكل فخر واعتزاز هذه المناسبة التاريخية السعيدة التي تم فيها جمع الشمل ولم شتات هذا الوطن المعطاء.. اليوم الوطني، يوم توحيد هذا الكيان العملاق وفي هذه المناسبة الغالية نسجل فخرنا واعتزازنا بالمنجزات الحضارية الفريدة والشواهد الكبيرة التي أرست قاعدة متينة لوطننا الغالي و تتواصل في وطننا مسيرة الخير والنماء وتتجسد فيه معاني الوفاء لقادة أخلصوا لشعبهم وتفانوا في رفعة بلدهم حتى أصبحت لهم مكانة كبيرة في نفوس المواطنين والمقيمين. وأتشرف بمناسبة اليوم الوطني بأن أرفع أسمى التهاني والتبريكات لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وإلى مقام سيدي سمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني حفظهما الله وإلى الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي النبيل .
المهندس / عبدالمنعم بن محمود الراشد
أمين أمانة منطقة الحدود الشمالية


الدكتور / عبدالرحمن ملاوي

image

الملك عبدالعزيز والانجازات الغير مسبوقة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي معلم البشرية وخاتم النبيين سيدينا محمد وعلي آله وصحبة أجمعين يتزامن صدور هذا العدد من صحيفة أصداء الجامعة مع اليوم الوطني للملكة العربية السعودية ولا شك إن هذا الحدث يستحق بل يحتم علينا إن نقف عنده للأسباب التالية :
أولاً : يذكرنا هذا الحدث بالقرار التاريخي الغير مسبوق الذي اتخذه القائد الملهم جلاله المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه بتوحيد مناطق الجزيرة العربية المترامية الإطراف بقبائلها المتناحرة المتفرقة تحت راية التوحيد
ثانيا : نقرأ من هذا الحدث تلك الصفات القيادية الفذة التي تمتع بها الملك عبدالعزيز من بعد استراتيجي وحنكة واستشراف للمستقبل ما جعله يتخذ ذلك القرار المصيري في لم شتات تلك المناطق الفقير المختلفة في عادات قبائلها ومناخها وصعوبة الوصول إليها ناهيك عن صعوبة التواصل بينها لتباعدها كل ذلك يحدث في الوقت الذي غفلت فيه قوى الاستعمار والإطماع عن تلك المناطق لاعتقادها بعدم جدوى الاستحواذ عليها لما تعانيه من فقر وانعدام الموارد الطبيعة التي عاده ما تكون المطمع الأساسي لقوى الاستعمار المادية
ثالثا : نستشف من هذا الحدث إن التخطيط السليم الذي يتبعه عمل جاد والنية الصادقة يودي دائما إلي نتائج جيده رابعا الخير العظيم والأمن والاطمئنان الذي عم تلك المناطق التي انصهرت جميعها في بوتقة واحده وجامعه الحدود الشمالية وهي تحتفل بهذه المناسبة العزيزة لتفتخر بما وصلت إليه من انجازات متلاحقة وكبيره في فتره وجيزة فبالأمس القريب تم افتتاح كليات المجتمع والعلوم ثم تلتها كليات الطب والعلوم الطبية التطبيقية والهنسه وعلوم الحاسبات وكليه أداره الإعمال بمدينه عرعر وكليه الصيدله بمحافظه رفحاء وكليات أخرى إن شاء الله تعالي في محافظه طريف أضافه إلي ما تم تطويره وتحديث للكليات التي انضمت للجامعة وأعاده هيكلتها بما يتلاه مع متطلبات التنمية كما حظي البحث العلمي باهتمام كبير من قبل أداره الجامعة سعت من خلاله عماده البحث العلمي في تطوير وخلق مناخ علمي يساعد أعضاء هيئه التدريس على انجاز أبحاث علميه متميزة تعود بالنفع على التنمية في بلادنا الحبيبة ولقد أنشئت الجامعة عمادة الدراسات العليا وعماده شؤون الطلاب التي تعني بكل ما له علاقة بالطلاب من خدمات ومنشئات رياضيه وثقافيه وتوفير سكن ملائم أضافه إلى عماده القبول والتسجيل وعماده تقنيه المعلومات وكما إن الجامعة لم تغفل خدمه المجتمع فأنشأت عمادة خاصة بخدمه المجتمع للمساهمة في استحداث برامج تعود بالنفع على المجتمع ولقد سعت الجامعة بكل جد في استكمال التجهيزات الحديثة والبنية التحتية واستحدث كليات وتخصصات جديدة تلبي حاجات سوق العمل وتساهم الحالية في استقطاب وتأهيل طلاب وطالبات المنطقة والمناطق الأخرى المجاورة ليكملوا مسيره البناء وإنني انتهز هذه المناسبة لأرفع اسمي آيات التهاني والتبريكات لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز أمده الله بالصحة وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز باليوم الوطني وعلي الدعم الكبير الذي يلقها قطاع التعليم بصفه عامه والتعليم العالي بصفه خاصة كما أوجه خالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد إل سعود أمير المنطقة ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي مدير الجامعة وجميع منسوبي ومنسوبات الجامعة .
وكيل جامعة الحدود الشمالية
الدكتور / عبدالرحمن بن علي ملاوي


الدكتور / محمد الوصالي

image

اليوم الوطني للمملكة مناسبة تتجدد بحلة جميلة


يطيب لي بهذه المناسبة العزيزة على كل قلب مواطن أن أتقدم بخالص التهنئة والتبريكات لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز حفظهم الله وجميع أفراد الشعب السعودي سائلن الله العلي القدير أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان في ظل ولاة أمرنا حفظهم الله وسدد خطاهم.
في كل عام تعود علينا هذه المناسبة يجد فيها المتأمل لمسيرة مملكتنا الغالية أنها منذ توحيدها على يد موحدها ومؤسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود رحمة الله وهي تخطو خطوات تنموية راسخة في جميع المجالات مع تميزها في ألمحافظه على الثوابت والقيم المستمدة من ديننا الإسلامي الحنيف لكي تثبت للعالم أنها بتوفيق من الله مقبلة على مستقبل واعد ومشرق تتبوأ فيه مكانه مرموقة بين دول العالم المتقدمة, يجعلها محط لأنظار العالم ومرجع يحتذا به لمن ينشد السلام والرقي والتطور. وما شهده التعليم العالي خلال السنوات القليلة الماضية من حراك وتطور نوعي وكمي مذهل تمثل في زيادة عدد الجامعات والكليات وتحديثها لمواكبة التطور العلمي والتقني المذهل في العالم إلا خير دليل على أننا ماضون على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف وطموحات ولاة الأمر في أن تصبح المملكة العربية السعودية بإذن الله في السنوات القليلة القادمة مثال للدولة الحديثة المتطورة والمرتبطة بجذور راسخة تمكنها من مواصلة مسيرتها بخطوات ثابتة نحو التميز العلمي إقليميا عالميا.
اسأل الله العلي القديران يوفقنا لخدمة ديننا ووطننا وان نكون عند حسن ظن ولاة أمرنا وان يعيد هذه المناسبة على بلادنا وولاة أمرنا وان يحفظنا من كل مكروه.
وكيل الجامعة للدراسات العليا
والبحث العلمي
الدكتور / محمد بن سعد الوصالي


الاستاذ الدكتور/ عبد الله الحربي

image


ذكرى اليوم الوطني : والقناعات المحسومة في فكر الامة
يمثل اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ذكرى عزيزة لكل مواطن ومواطنة في هذه البلاد الطاهرة، ثابتة في حاضره الوجداني تصل ماضيه بمستقبله، راسخة في أعماق وجدانه. ليس انفعالات آنية تجتمع على مصالح ارتجالية تتوهج حينا وتخبو حينا آخر.. بل هي في الحقيقة قناعات محسومة في فكر الامة ممتدة على مدى الماضي والحاضر والمستقبل. عندما أذن الله عزوجل لهذه الامة أن تعتز بين الامم – وهي التي بقيت قرونا طويلة تعيش على هوامش العصور- هيأ لها أحد أبنائها الابرار – الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود- فرفع راية التوحيد ودعى أبناء الامة في الجزيرة العربية الى الوحدة والتكاتف وبناء كيان عظيم .. أمضى سنين عمره في الجهاد من أجل مُثًلٌ عليا سامية، وأثمرت عن ولادة أمة حديثة فتية قوية شامخة بين الامم هي المملكة العربية السعودية (حكومة وشعبا). تختلف في بنائها عن ما كان موجودا من قبل هذا التايخ، فتميّزت الامة بكيان جديد حسم أمره وقناعاته منذ ذلك اليوم وكل يوم حتى يرث الارض ومن عليها.
في هذه المناسبة الوطنية الغالية على نفسي وكل مواطن في هذا البلد، أن أتذكر بعض هذه القناعات التي حسمها أجدادنا في فكرهم مع قائدهم –طيب الله ثراه- وجرت هذه القناعات في دمائنا ودخلت قلوبنا وشكّلت فكرنا الوطني المميّز.
اول هذه القناعات هي وحدتنا الوطنية فنحن أمة واحدة ننتمي الى بعضنا البعض، لا فرق بين منطقة وأُخرى ولا مواطن وآخر، الاّ بمقدار ما يحمل من مسؤولية ويمنح من خدمة لهذا الكيان، نحن كيان وطني واحد متآلف ومتعايش بايجابية في داخله ومع جيرانه، القوي منّا يحمل الضعيف والعاقل يحتوي الجاهل والكبير يرحم الصغير والصغير يطيع الكبير على منهاج سنة النبوة وهدي الوحي الربّاني.. " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا.. الآية" هذه هي قناعة محسومة لدينا.
عقيدتنا الدينية هي أهم وأبرز قناعاتنا المحسومة، فنحن على منهج كتاب الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ضمن اطار الايمان بالوسطية ونبذ التطرّف والغلو في الدين، اقامة الدين الحق وعدم الالتفات الى السبل المتفرقه فلدينا ما يكفينا في كتاب وسنن المصطفى صلى الله عليه وسلم من وضوح الرؤية وسلامة المنهج، ندعو الى سبيل ربنا بالحكمة والموعظة الحسنة.. ولا نجادل في الدين الاّ بالتي هي أحسن.
التلاحم بين القيادة والامة من السمات البارزة التي تجسّد القناعات السعودية وتتميّز بها منذ القدم، فالولاء بين الحاكم والمحكوم هو متبادل في لّحمة واحدة لا تنفصل عن بعضها البعض، ترسخت كقناعة لدى الجميع، أفرادا وجماعة.. لا يتميّز الحاكم الاّ بمقدار ما يّلقى عليه من مسؤولية وبمقدار ما يؤدي من واجب تجاه المحكومين، هذه القناعة هي من غرس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه. الامة تتلاحم مع قيادتها بالسمع والطاعة والاخلاص النابع من الثقة واستحضار أهمية الولاء لقيادتنا والصدق في بيعتنا التي هي من أسس الدين يصلح بها أمرنا وتجتمع عليها كلمتنا وتتحقق بها آمالنا في مستقبل زاهر بإذن الله... " يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم.. الآية"
الامن الوطني في بلادنا هو حجر الزاوية في قناعاتنا المحسومة منذ أول يوم تنادينا فيه بالوحدة التي بدأها الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ورسخها من استلم الراية بعده من أبناءه الابرار. . فبناء دولة قوية هي ردع للطامعين والاعداء من الخارج ليعيش المواطن بطمأنية ورخاء.. وفي الداخل، الامن مكفول لكل أفراد الوطن بلا استثناء، وكل من يعيش على أرض بلادنا من حجاج وعمّار وزوّار ومقيمين.. لا حكم الاّ لله ولا شرع الاّ شرع الله، يؤخذ الحق للجميع ويؤخذ من الجميع بالنظام والقانون الذي تطبقه جهاتنا الرسمية ويكفله ويحميه المواطنين أب عن جد..
من قناعاتنا المحسومة أيضا هو أن العنصر البشري أهم ما نملك وهو هدف التنمية الاول، فالاستثمار في الموارد البشرية بالتعليم والتدريب والرعاية الصحية والنفسية وضمان العيش الكريم لكل مواطن.. فالتنمية تستهدف الرفع من مستوى المواطن العلمي والثقافي والصجي ليكون لبنة صالحة في المجتمع ككل، وتعزيز الذوق الاجتماعي السليم بحيث يستحسن الحسن ويستقبح القبيح ويكون سدّا منيعا تجاه الريح العاتية. فمنذ تأسيس المملكة العربية السعودية والملك عبد العزيز رحمه الله يرى أن شعبه هو أغلى ما عنده وأثمن ما تحتويه مملكته الفتية وأغلى جوهرة في تاجه، فتعهّدهم بالرعاية والمحبة والحنو وتحسين اوضاعهم بكل ما استطاع من قدره وكذلك منهاج أبناءه من بعده، فالمواطن هو بيت القصيد وكعبة المُلك، وكل ما في البلاد هو مسخّر لتنمية الموارد البشرية والاستثمار فيها.
وأحب أن أختم بأن المملكة العربية السعودية قررت منذ اليوم الاول انتهاج سبيل التطور العلمي والتقني واللحاق بركب الحضارة الحديثة والاخذ بأسباب التقوّي على الطاعة والايمان، بتطوير المرافق العامة بشكل يأخذ بأصول العلم والتقنية في المجالات كلّها من تعليم وصحة ومواصلات وطيران وبحرية وتعدين وغير ذلك من المرافق التي يستفيد منها المواطن بالدرجة الاولى وتدعم بناء الامة ككلّ.
علينا ان نستذكر نعمة الله ونتعهدها بالشكر والعرفان لربنا عزّوجل ثم لملكنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الامين وسمو النائب الثاني، وكل من سعى بخير أو أعان عليه من أبناء هذه الامة المؤمنة بربها المخلصة لمبادئها وقناعاتها. . اليوم الوطني هو يوم الشكر لله سبحانه وتعالى على ما أعطانا من دين قيّم وقيادة رشيدة وخير وفير و ووحدة راسخة وأمن شامل وتآلف وتآخي بيننا جميعا.
الاستاذ الدكتور/ عبد الله بن حمد الحربي
عميد كلية المجتمع
محافظة طريف


الدكتور / فرج الغامدي

image

ذكرى التوحيد ومواصل البناء


نحتفل في هذه البلاد الطاهرة بيوم نفتخر بتوحيده، حيث أعلن المؤسس الملك عبدالعزيزرحمه الله في مثل هذا اليوم قيام هذا الكيان الشامخ، فبعد أن كنا نعيش في شتات جمعنا إعلان هذا الوطن في وحدة واحدة، فتآلفت القلوب وتوحدت الصفوف خلف قيادة واحدة وتحت راية التوحيد التي اختيرت شعاراً لهذا الوطن.
ونحن إذ نحتفل بيوم الوطن، نحتفل بذكرى التوحيد وذكرى انطلاقة التنمية والتطور ذكرى الإنجازات العملاقة على مستوى الإنسان والمكان قلمايكون لها مثيلا في كثير من دول العالم.فالنهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا الغالية في هذا العهد الزاهر في جميع مجالات الحياة كانت امتداد لسياسة واستراتيجيات وضع قواعدهاالمؤسس الملك عبدالعزيزرحمه الله، وتولى رعايتها من بعده أبنائه الملوك سعود، فيصل، خالد وفهد ــ يرحمهم الله ــ. ثم واصل رعايتها بحرص القائد الوالد مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز _حفظه الله_ فازدادت البلاد تطور إلى التطور الذي تشهده في قطاعاتها التعليميةوالفنية، الصحية، وفي الطرقوالمواصلات، وفي البناء والعمران حتى يُشاهد أن البلادأصبحت ورشة عمل متكاملة تدعم منظومة التطور والرقي بما خصصته الدولة في ميزانياتها من مبالغ مالية ضخمة رصدت لرفاهية المواطن ورقيه.
وبهذه المناسبة الغالية نرفع تهانينا وولاءنا إلى مقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وإلى ولي عهده الأمين سيدي صاحب السمو الملكي سلطان بن عبدالعزيز وإلى النائب الثاني صاحب السمو الملكي نايف بن عبدالعزيز، والتهنئة موصوله إلى أبناء هذا الوطن الغالي داعين الله أن يعيد علينا هذه الذكرى بمزيد من التطور والرقي.

عميد كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية
الدكتور / فرج الغامدي


الأستاذ / بداح الأسمر


image


يوم الوطن




ان اليوم الوطني هو مناسبه غاليه على قلب كل فرد من أفراد المجتمع فيوم الاول من برج الميزان الموافق 23 من سبتمبر يدعونا الى وقفة تأمل نتذكر مراحل تأسيس هذا الكيان العظيم (المملكه العربيه السعوديه )على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود طيب الله ثراه 0
فلم تكن مسيرة البناء ميسره وسهله لكنها عزيمة القياده التي سارت وفق منظومه ورؤيه متكامله حققت ملحمه تنمويه 0
في ذكرى هذا اليوم يجب أن نتأمل مسيرة العطاء لنكون أمتدادا للآباء الذين بدأوا الطريق وتركوا لنا فرصة بناء الحاضر ورسم تطلعات المستقبل 0
في هذا اليوم يجب أن نتأمل الى أضافة لبنه أخرى الى البناء العظيم الشامخ الذي أصبح كيان راسخ له مكانه مؤثره أقليميا ودوليا 0
وقد تركز أهتمام الدوله منذ تأسيسها والى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالانسان فهو محور التنميه
حفظ الله بلادنا وقادتنا من كل مكروه وأدام عزك ياوطني
مدير عام الشؤون الاداريه والماليه
بجامعة الحدود الشماليه
بداح بن الأسمر العنزي


الأستاذ / عبدالقادر الشملاني


image


حب الوطن في الذكرى الواحد والثمانون

تعيش مملكة الإنسانية هذه الأيام فرحه عارمة وأجواء احتفاليه مميزة تنبثق منها روح العزة والكرامة وتتجسد فيها حب الوطن والانتماء بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الواحد والثمانون حيث يقف المواطن والمقيم جنباً إلى جنب يتقاسمون الفرحة فالكل يعبر عن فرحته وسعادته بطريقته الخاصة ففي مثل هذا اليوم تم توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه فقد وحد الصفوف ولم الشمل من بعد الشتات وأرسى قواعد هذا البلد العظيم علي حصن متين فاتخذ من القران والسنة دستوراً لها وورث هذا النهج لأبنائه فساروا عليه من بعده فكان إن منّ الله على هذه الأرض الطيبة بنعمة الأمن والأمان في ضل حكومة عبدالله بن عبدالعزيز التي لا تألو جهدا في سبيل راحة المواطن فكلنا نتذكر ذلك الخطاب الابوى الحنون الذي وجهه خادم الحرمين الشريفين لشعبة حينما وعدهم بأنهم سينالون خير بلادهم وسوف يتمتعون بثروات ومقدرات ومكتسبات هذا البلد وسيكون للأجيال القادمة نصيب من هذا النعيم .. فبهذه المناسبة الغالية علينا جميعاً لا يسعني إلا إن ارفع اسمي آيات التهاني والتبريكات لحبيب الشعب وملك القلوب ملكنا الغالي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وإلى النائب الثاني وإلى الشعب السعودي الكريم باليوم الوطني سائل المولى عز وجل إن يحفظ على هذه البلاد دينها وأمنها وعزها في ظل قيادتنا الرشيدة .
إدارة العلاقات العامة والإعلام
بجامعة الحدود الشمالية
الأستاذ / عبدالقادر الشملاني


سعادة المهندس عايد بن عياش العنزي

image

نفخر بالمنجزات التي تحققت على مدى واحد وثمانون عاماً خلت على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، ومروراً بكافة المراحل الأخرى التي شملت إرساء الدعائم والتطوير حتى الوصول إلى المرحلة الحالية التي جعلت هذا الكيان الشامخ محطة لأنظار العالم حفظ الله مليكنا وطنا من كل مكروه .
المهندس / عايد عياش العنزي
مدير بلدية محافظة طريف


رجل الأعمال شبيب بن عبدالله البلوي


تحل ذكرى اليوم الوطني لبلادنا الغالية تحت قيادة خادم الحرمين الشرفيين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود و ولي عهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود و الأسرة المالكة حفظهم الله جميعاً وهو اليوم الذي يتذكر فيه المواطن السعودي بكل فخر واعتزاز هذه المناسبة التاريخية السعيدة التي تم فيها جمع الشمل للشعب السعودي لهذا الوطن المعطاء حفظ الله مليكنا و وطنا من كل شر..
رجل الأعمال شبيب بن عبدالله البلوي
محافظة طريف


الدكتور /محمد الوردة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين .
تحل ذكرى اليوم الوطني لبلادنا الغالية في هذا اليوم الذي يفتخر فيه جميع المواطنين كونها مناسبة تاريخية ألتم فيها الشمل ولم الشتات في دولتنا الغالية
وهذا اليوم يوم توحيد لهذا الكيان العملاق وعلى يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ إذ أن هذا اليوم يعتبر يوم فخر واعتزاز لما حققته المملكة من انجازات حضارية ونقلة نوعية في جميع المجالات والحرص على دعم التعليم بشتى مجالاته .وتأسيس البنية التحتية من مشاريع وغيرها . وبمناسبة هذا اليوم لا يسعني سوى أن أتقدم بأسمى آيات التهاني و التبريكات لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير /
سلطان بن عبدالعزيز آل سعود .وسمو النائب الثاني وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبدالعزيز آل سعود .والى سيدي صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية .والى الأسرة الحاكمة الكريمة وكافة الشعب السعودي وان يديم علينا نعمة الأمن والأمان وان يحفظ بلادنا من كل مكروه انه سميع مجيب .
الدكتور محمد بن هلان الوردة
مساعد رئيس بلدية محافظة طريف


الأستاذ / حمد شبيب البلوي

تمر علينا هذه الذكرى و المناسبة الغالية لنسجل فخرنا واعتزازنا بالمنجزات الحضارية الفريدة والشواهد الكبيرة التي أرست قاعدة متينة لحاضر زاهر وغد مشرق بأذن الله في وطن تتواصل فيه مسيرة الخير والنماء وتتجسد فيه معاني الوفاء لقادة أخلصوا لشعبهم وتفانوا في رفعة بلدهم حتى أصبحت له مكانة كبيرة بين الأمم حفظ الله بلادنا من كل مكروه وقيادة الحكيمة .
مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام
ببلدية محافظة طريف
حمد شبيب البلوي


الأستاذ / محمد الحربي

image

تعتبر ذكـرى اليـوم الوطني لوطننا الشامخ ذكرى عظيمة وعزيزة على قلب كل مواطن لما تجسده هذه الذكرى العظيمة من معانٍ كبيرة في الوحدة الثابتة التي أقامها موحد البلاد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ومن بعده أبنائه أدام الله عزهم على أساس من الحرية والمساواة بين أبناء الوطن الواحد من شمال المملكة إلى جنوبها ومن غربها إلى شرقها مستمدة ذلك من شرع الله الحنيف القائم على التعاون والتسامح والمساواة في الحقوق والواجبات لجميع مواطنيها ، هذه الوحدة العظيمة التي أرسى أسسها الملك المؤسس المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وواصل المسيرة من بعده أبنائه الكرام البررة وفي طليعتهم الملوك المغفور لهم سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله جميعاً ، واليوم يحمل الراية ويكمل المسيرة الزاهرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني مواصلين مسيرة التطور والبناء والتقدم والازدهار لهذا الكيان الشامخ الذي أصبح مفخرة للجميع ، ونموذجاً يحتذى في الأمن والوحدة والاستقرار والتنمية الشاملة والنماء والرفاه والتقدم في مختلف المجالات والميادين الأمنية و التعليمية والصحية والصناعية والزراعية والتجارية ، ولم تقف المملكة عند حدود سياستها الداخلية الرشيدة بل امتدت نحو المنطقة والإقليم والعالم أجمع من أجل بناء علاقات إقليمية ودولية أكثر توازناً وعدلاً تحفظ حقوق الشعوب وكرامة الإنسان أينما وجد ، وتسعى من خلال ذلك إلى ضمان الأمن والسلم الدوليين، فاليوم الوطني للمملكة هو يوم للإنسانية جمعاء ، ومحل تقدير واهتمام المجتمع الدولي بأسره .
و بهذه هذه المناسبة العظيمة والعزيزة على قلوبنا جميعاً لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية أهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب والحكومة الرشيدة والشعب السعودي الوفي ، داعياً المولى عز وجل أن يديم على المملكة عزها وتقدمها وازدهارها ورخاءها وأمنها وأمانها واستقرارها في ظل قيادتها الحكيمة .
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ؛؛؛؛

محمد رجاء الحربي
مدير ادارة العلاقات العامة
بصحة الحدود الشمالية

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
8.07/10 (5 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى