مدير «الإحصاءات»: حصر الحجاج على مدار الساعة في ستة مراكز على مداخل مكة المكرمة - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
مدير «الإحصاءات»: حصر الحجاج على مدار الساعة في ستة مراكز على مداخل مكة المكرمة

مدير «الإحصاءات»: حصر الحجاج على مدار الساعة في ستة مراكز على مداخل مكة المكرمة

09-09-2015 03:12 PM
عرعر اليوم ـ فارس الشملاني :تتجه مصلحة الاحصاءات العامة إلى ادخال التقنية الحديثة واستخدام أحدث الأجهزة الذكية (الجهاز اللوحي) خلال هذا العام، في عملية احصاء حجاج بيت الله الحرام، بهدف سرعة جمع البيانات وتحسين جودتها بشكل صحيح وإرسالها مباشرة الى قاعدة البيانات من الميدان من دون المرور بمركز احصاءات الحج.

وكشف ل”الرياض” مدير عام مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات د. فهد التخيفي، أن المصلحة طبقت أسلوبا حديثاً لجمع البيانات الميدانية، باستخدام أحدث التقنيات والبرمجيات المتعلقة بجمع البيانات آلياً من خلال استخدام الأجهزة الكفية (PDA) في عملية حصر الحجاج، كما تتيح هذه الخدمة السرعة في الحصول على النتائج اليومية والإجمالية لعدد الحجاج مصنفين حسب جنسياتهم ومراكز قدومهم والتوقيت الزمني للقدوم.

وبين د. التخيفي، أنه تم تطوير أدوات نظام الحج الخاصة بجودة البيانات، باستخدام تقنية ذكاء الأعمال (Business Intelligence)، إذ تجمع البيانات المطلوبة وتحويلها إلى معلومات مفيدة بحيث تظهر هذه البيانات بطريقة سلسة وبطرق وأشكال مختلفة تساعد على رفع جودة البيانات. وزاد أنه توجد ستة مراكز لإحصاءات الحج على مداخل مدينة مكة المكرمة، تقوم بالعد الشامل للحجاج الداخلين إلى مدينة مكة بقصد الحج، اعتباراً من الأول من ذي الحجة من كل عام، ويقوم الباحثون باستيفاء بيانات كل سيارة تحمل حجاجاً من الداخل، تتضمن نوع السيارة وجملة الحجاج موزعين حسب الجنس والجنسية عن طريق الأجهزة الكفية.

وأوضح مدير مصلحة الاحصاءات، أن عملية عد حجاج الداخل تقتصر على الأشخاص المحرمين الذين يتم حصرهم فعلاً في مراكز إحصاءات الحج عند مداخل مدينة مكة المكرمة، وتشمل عملية العد جميع الأفراد السعوديين وغير السعوديين ذكورا وإناثا القادمين من داخل المملكة إلى مدينة مكة المكرمة بقصد الحج، كما لا تشمل عملية الحصر الحجاج القادمين من خارج المملكة، إذ يجري حصر هؤلاء من قبل المديرية العامة للجوازات عند منافذ الدخول للمملكة.

وأكد التخيفي، أن هناك تنسيقا كاملا مع الجهات ذات العلاقة خلال موسم الحج ومن أبرز هذه الجهات الحكومية وزارة الداخلية والقطاعات المرتبطة بها، لافتا إلى أن استخدام وسائل التقنية الحديثة أسهم في عملية احصاءات الحج بشكل مباشر في سرعة استخراج نتائج احصاءات الحج، وتقوم المصلحة بإصدار نشرة سنوية تشتمل على بيانات تفصيلية وتاريخية ليلة العاشر من شهر ذي الحجة، تشتمل بيانات عن اجمالي الحجاج (حجاج الداخل وحجاج الخارج)، فيما تقوم المديرية العامة للجوازات بتزويد المصلحة في اليوم الثامن ببيانات حجاج الخارج (حسب طريق القدوم برا وجوا وبحرا والجنس).

وقال، إن عملية احصاءات الحج تعد احدى العمليات الرئيسة والمهمة التي تقوم المصلحة بتنفيذها على مدى عقود من الزمن، بهدف توفير احصاءات دقيقة عن اعداد الحجاج من الداخل لتشكل مع الحجاج القادمين من الخارج اجمالي عدد الحجاج، إلى جانب استخدام بيانات احصاءات الحج من قبل الاجهزة المعنية بدراسة التجهيزات والمرافق الاساسية في مدينة مكة المكرمة والمشاعر والمقدسة، وأخذها في عين الاعتبار عند اعداد الخطط اللازمة لذلك، وتوفير المعلومات الدقيقة عن احصاءات الحج للباحثين والدارسين والمستفيدين المهتمين في هذا المجال، واستكمال جميع برامج الخطط المستقبلية لغرض تأمين الخدمات اللازمة لضيوف بيت الله الحرام سواء خدمات اجتماعية او صحية او امنية او غذائية او مواصلات، باستخدام سلسلة زمنية لبيانات دقيقة عن اعداد الحجاج، والتعرف على التغير الحادث لطريقة القدوم بالنسبة لحجاج الخارج واستخدام طريق القدوم بالنسبة لحجاج الداخل.

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
9.01/10 (39 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى