إقرار «الذمة» يلزم المسؤولين بإيضاح ممتلكاتهم الخاصة - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
إقرار «الذمة» يلزم المسؤولين بإيضاح ممتلكاتهم الخاصة

 إقرار «الذمة» يلزم المسؤولين بإيضاح ممتلكاتهم الخاصة

12-09-2013 07:44 AM
عرعر اليوم ـ فايز المحيني :أكدت هيئة "نزاهة" أن لائحة إقرار الذمة المالية ستكون قرينة من قرائن الإثراء غير المشروع عند الضرورة.

وقال الدكتور عبد الله العبد القادر نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لقطاع حماية النزاهة، إن لائحة إقرار الذمة المالية تلزم فئات من المسؤولين بإيضاح ممتلكات المسؤول الخاصة وقدرته على توليد الدخل ويتابع عند دخوله للخدمة كل ثلاث سنوات وعند خروجه منها. ووصف اللائحة بأنها من أساليب الحث على النزاهة، مؤكداً أن الهيئة أعدت اللائحة وتنتظر إقرارها بعد أن رفعت لمقام خادم الحرمين الشريفين، وشدد على أن حماية النزاهة ومكافحة الفساد مسؤولية الجميع بحسب الاقتصادية .

وأشار نائب رئيس "نزاهة"، على هامش افتتاحه أمس فعاليات اليوم الدولي لمكافحة الفساد الذي تقيمه الهيئة في جامعة اليمامة، إلى أن الفساد لا بد أن يكون في أقل صوره وأدنى مراحله في السعودية، متمنياً أن تكون النزاهة في أعلى مراتبها من منطلق أن السعودية قبلة ملايين المسلمين الذين يتوجهون إليها كل يوم.

وبين أن مشاريع الإصلاح التي بدأها خادم الحرمين الشريفين في السعودية وجهود التنمية من بناء وإنشاء وطرق وبنية أساسية وتحتية تستلزم جهود مكملة لراحة ومصلحة ورفاهية المواطن، مشيراً إلى أن تنمية العقل والفكر وبناء الأجيال الصاعدة التي تهتم بمشكلات المجتمع هي التحدي الحقيقي والكبير عندما نريد لبلدنا دورا في الريادة والقيادة وأداء أعماله.

من جهته، تحدث الدكتور موسى العويس مدير إدارة التوعية والإعلام في "نزاهة" عن الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وتنظيم الهيئة، وذلك خلال ورشة العمل التي أعقبت الافتتاح وتناولت دور الإعلام في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد.

وأوضح الدكتور عبد الرحمن الحبيب الباحث والكاتب الصحافي أن بعض مواد لوائح نظام المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية فضفاضة، مبيناً أنه لا توجد مادة واضحة في الأنظمة الإعلامية المحلية تعطي الحق للوصول للمعلومات ومحاسبة الموظف الذي يعرقل أو يمنع الإعلامي من الوصول إليها، ولفت إلى أنه ليس من المستغرب أن تظهر الاتهامات المجانية إذا كانت لا توجد مادة واضحة تحمي من يتعرض للاتهام سواء في نظام المطبوعات والنشر أو لائحته التنفيذية. وأضاف: "تفتقر وسائل الإعلام للتقارير والمقالات المكاشفة التي تسمي الأشياء بأسمائها دون مواربة أو كلام عام، وتوضح ما لا نعرفه عبر الوصول إلى الملفات البيروقراطية والمناقصات والصفقات المختبئة وراء غبار الأرفف أو الأدراج المقفلة، والمقصود هنا الشفافية المسؤولة والمهنية الجادة".

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى