قياس : توحيد اختبار المعلمين والمعلمات خلال فترة واحدة - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
قياس : توحيد اختبار المعلمين والمعلمات خلال فترة واحدة

قياس : توحيد اختبار المعلمين والمعلمات خلال فترة واحدة

07-18-2013 06:19 AM
عرعر اليوم ـ منصور الدهمشي :أعلن رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير الدكتور فيصل المشاري أمس، أن المركز يوحد تطبيق اختبارات المعلمين والمعلمات، في فترة واحدة من العام المقبل، وأن اختبارات المركز مفتوحة للجميع، مبيناً أن اختبار كفايات المعلمات للمرحلة الثالثة، يعقد في شهر ذي القعدة المقبل، ويقتصر على المسجلات في نظام جدارة الخاص بوزارة الخدمة المدنية، ممن لم يدخلوا المرحلة الثانية، ويشمل عدداً من التخصصات تشمل: اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والتاريخ، والجغرافيا، ورياض الأطفال، والتربية الأسرية.

وأوضح الأمير فيصل أن من لم يتمكن من دخول الاختبار في مراحله الثلاثة يستطيع التسجيل في الاختبار الأساسي لعام 1435 الذي يبدأ خلال شهر محرم لجميع التخصصات من دون استثناء.

وأكد أن وزارة التربية والتعليم قررت، منذ أعوام عدة، استخدام اختبار كفايات المعلمين على أنه أحد شروط القبول في الوظيفة التعليمية للمعلمين الرجال، والآن تطبق الشروط نفسها على المتقدمات للتدريس، باعتبار مهنة التدريس لها متطلبات واحدة بغض النظر عن الجنس.

وأشار أن دور المركز يعد امتداداً لدوره السابق في إعداد وتطبيق اختبارات المعلمين، مع إضافة عدد من الاختبارات المقتصر تدريسها على تعليم البنات، وإعداد الاختبارات وفقاً لمعايير مهنية محددة، وتطبيقها وإرسال النتائج إلى الجهات المستفيدة، وأن المركز ينفذ الاختبارات بحسب الطلب منها للاستعانة بقرارات التعيين أو المفاضلة، بهدف قياس «الكفاءة المهنية».

وكشف رئيس «قياس» أنه ابتداءً من العام المقبل وبالاتفاق مع الجهات ذات العلاقة، سيعاد هيكلة معايير اختبارات الكفايات، وسيكون هناك أدلة تعريفية تعين المتقدم على تهيئة نفسه قبل دخول الاختبار، وتقسم الاختبارات إلى قسمين، الأول على المعايير التربوية المشتركة، والثاني على تخصص المعلم والمعلمة. كما يحق للمعلم والمعلمة في الاختبارات الجديدة إعادة الاختبار في الجزء الذي تمّ الإخفاق فيه فقط، من دون أن يعيد الاختبار كاملاً كما هو معمول به حالياً.

وحول التوظيف أكد الأمير أن التوظيف وقبول خريجات الانتساب، والشروط والمتطلبات المتعلقة بالتوظيف، من اختصاص وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم.

وقال: «إن اختبار المعلمات الجديدات يتناول أربعة أجزاء أساسية تشمل «المعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير العددية، والمعايير التخصصية» ، وأن درجة الاجتياز حددت بـ50 في المئة في الدرجة الكلية، و50 في المئة في درجة التخصص، وهو الحد الأدنى المحدد مرحلياً.

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى