آباء وأبناء .. تحجّر أم تحرر - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

12-13-2013 08:56 AM

وفاء الخالد
وفاء الخالد


آباء وأبناء .. تحجّر أم تحرر

يقول عمر بن الخطاب: "لا تعلموا أولادكم عاداتكم، فقد خُلقوا لزمن غير زمانكم"
يبدأ صراع الأجيال من مفهوم العبارة في حد ذاتها. فالمنزل يضم حتماً جيلين متتاليين لا ينظران إلى الأمور نفسها بالعين ذاتها، فالوالدان يتمنيان الأفضل لولدهما، يحتضنانه صغيراً ويحلمان بما سيكون وكيف سيكون عندما يكبر!!... وعندما يكبر يجدان أنه تحوّل كائناً مستقلاً في شكله، وتفكيره لا يمت الى حلمهما بصلة، فهما خطّان متوازيان قد لا يلتقيان، إذ أن وادياً عميقاً يفصل بينهما ولن تستطيع أي ثقافة أو ذهن منفتح أو عقل راجح ردمه كلياً..
برزت المشكلة هنا بين جيل من الآباء المحافظين المتمسكين بالموروث والتقاليد القديمة التي نشأوا عليها وجيل من الشباب نشأ في ظل انفتاح اجتماعي وثقافي واسع وبالتالي رفض كل ما هو تقليدي وموروث.
فالمشكلة لا تقف عند حد الاختلاف بل تتعدي ذلك إلى مستوى الصراع، حيث يتّهم جيل الآباء جيل الأبناء بالسطحية، التمرد، التهور واللامبالاة ..والنظر إليهم على أنهم غير ناضجين ولم تكتمل شخصياتهم بعد وتنقصهم العقلانية.. فيبدأ سيل النصائح و التوجيهات المستمرة..

وفي المقابل ينظر إليهم أبناءهم كجيل مُتحجّر لتمسكه بمبادئ جامدة في التعامل معهم وثقافة رجعية -متخلّفة- وعدم قدرته على التعايش مع المتغيرات التي تعتري المجتمع، إضافة إلى أنهم كانوا وما يزالوا يعيشون في حيز ضيق من العالم ويتعاملون مع أشخاص بعينهم دون أن يحاولوا تغيير هذا الواقع لذلك نجدهم يحاولون فرض رأيهم في جميع الأمور حتى ولو كان خاطئاً.
وكل هذه التهم المتبادلة ليست إلا دلالة على غياب الوعي بضرورة الاختلاف بين جيل وآخر تجاوباً مع اختلاف الزمان والمكان واختلاف نمط الحياة الفردية والجماعية.

لقد بات من الواضح أن الحوار والإيمان بالآخر هو الحلقة المفقودة بين الأجيال والتي من شأن غيابها زيادة الفجوة بين جيل الآباء والأبناء، وستظل المشكلة قائمة بين الأجيال مالم نجد أبناء لا ينظرون إلى آبائهم بوصفهم جيلاً قديماً متخلفاً يصعب التفاهم معه، وآباء يميلون إلى الحوار مع أبنائهم ويثقون بقدراتهم.. وبذلك فقط تصير العلاقة بين الأجيال علاقة تواصل وامتداد لا قطيعة وإلغاء.‏
"أنتم تستطيعون أن تمنحوهم محبتكم، ولكنكم لا تقدرون أن تغرسوا فيهم بذور أفكاركم، لأن لهم أفكارا خاصة بهم.
وفي طاقتكم أن تصنعوا المساكن لأجسادهم، ولكن نفوسهم لا تقطن في مساكنكم.
فهي تقطن في مسكن الغد، الذي لا تستطيعون أن تزوروه"
(جبران خليل جبران)


وفاء الخالد
ماجستير ادارة وتخطيط تربوي
جامعة تبوك


خدمات المحتوى


التعليقات
#52081 [هديل العنزي]
12-13-2013 08:40 PM
مقاله رائعه كروعة كاتبتها كنا نتمنى مثل هذه المقالات تنتشر في مجتمعنا السعودي ليتثقف ويتعلم ان الحاضر ليس كالماضي والحالي ليس كالمستقبل ((وهنا اقصد العادات )).

اشكرك كاتبتنا المتميزه على المقاله ونتمنى استمرار نزف ابداعك بهذهي الصحيفه المتميزه

[هديل العنزي]

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى