هل هي ركن وأساس أم حاجة وضرورة؟ - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

05-12-2012 01:05 PM

عبداالله الرويلي
عبداالله الرويلي


هل هي ركن وأساس أم حاجة وضرورة؟


لتوي بفضل الله انتهيت من ترجمة دراسة باللغة الإنجليزية بعنوان: تأثير العولمة على المناهج الدراسية في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية.. أبهرني ما تضمنته الدراسة من حرص شديد ووضع معالجات وبدائل للمحافظة على هذه اللغة من تيارات العولمة والانفتاح العالمي .. ما أبهرني في الموضوع أنني كنت ولا زلت اعتقد أن العولمة من أذرعتها الطيعة هي لغتها الإنجليزية الموسومة بلغة العصر، والتي غزتنا وغيرنا من دول العالم التي لم تكن اللغة الإنجليزية لغتها الأم...

يقودني ذلك إلى سؤال موجه لتلك الدول ومنها بعض الدول العربية التي سعت بكل ما منحها الله من قوى بل حولت بعضها مناهجها الدراسية وفي مراحل التعليم الأولى للغة الإنجليزية ، أقول لهؤلاء : قارنوا ما تفعلونه بما يقومون به في مجال الحفاظ على اللغة الأم لكم ولأبنائكم.. لعل التبعية تبدأ من هنا .. ولا أريد أن أقول الانسلاخ عن لغة القرآن الكريم ..

لقد علت أصوات تنادي بأهمية تعلم وممارسة اللغات الأجنبية وخاصة اللغة الإنجليزية في السنوات الأخيرة باعتبارها لغة العلم في عالمنا المعاش.. وهو أمر طيب وتوجه جيد إذا كان هدفه وغايته في نفس المنحى ، يضاف إليه تعزيز التواصل الإيجابي مع شعوب العالم وإيصال رسالتنا لهم بكافة الوسائل الممكنة، في زمن تعاظمت قنوات التواصل والاتصال، وفتحت آفاق تعاونية وتكاتفية برزت فيها عمليات التأثير والتأثر بين المجتمعات المختلفة وعلى كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية وغيرها..

أعيد وأكرر : تعلم اللغة الإنجليزية أمر ضروري وحاجة من الحاجات التي علينا أن نهتم بها لمواكبة كل منتج علمي كانت عنوانه ولغته، ولكنها ليست أساسا وركنا ومتطلبا إجباريا علينا جميعا لتحل مكان لغتنا وبأموالنا ورغبتنا..
لنعلم أنه وبقليل من المال والجهد والرغبة والوقت نستطيع أن نعلم أبناءنا وبناتنا اللغة الإنجليزية وبأساليب آمنة..
إلى الأبواق الساعية إلى تغريب أساساتنا وركائز مجتمعنا والتي ينظر كثير من منظريها إلى أن تعلم اللغة الإنجليزية مسألة بل قضية حياة أو موت ، والداعية لنشر الإنجليزية لتمسح عربيتنا أقول : تأكدوا أن هناك أولويات أهم .. ركزوا على جودة المنتج لا على لغته ، فاللغة لوحدها ليست مجال التميز في هذا العالم الذي تتضاعف محاور وعناصر التنافس لارتياد قممه، إن بناء الإنسان ليصنع مجد الأوطان هو الأساس والمطلب لمجتمع لن تكون عزته إلا بإعزازه لدينه واعتزازه به.

ولكم في بعض الدول المتقدمة سياسيا واقتصاديا وعلميا وفي بعض النواحي الاجتماعية أنموذجات حية: كألمانيا وفرنسا واليابان لتستفيدوا منها في هذا المجال ..
يذكر لي عميد في إحدى جامعاتنا أنه قبل فترة كان ضمن وفد من عمداء يمثلون عددا من الجامعات السعودية في زيارة لليابان .. ويؤكد أن من ضمن ما لفت انتباهه في تلك الزيارة الضعف الواضح لكثير من العلماء وأساتذة الجامعات اليابانية في اللغة الإنجليزية .. وفي نهاية الرحلة تقدم بسؤال لمن يرافقهم من المسؤولين في البلد المضيف عما لاحظه وزملاؤه فرد ذلك الياباني بقوله : يعود ذلك إلى سببين
الأول أن الجميع هنا يتعز بلغته ويعتبر التحدث بغيرها دون حاجة إنما هو عيب وعار ..
الثاني : لدينا قوة في ترجمة كل جديد في مجال العلم وفي كل التخصصات ..

إلى أولئك أعود لأقول : كفانا خزيا وعارا وتركيزا على شكلية وتبعية عمياء بلا هدف ..
أخوكم محب اللغة العربية والمقصر بحقها .. حفظكم الله وحفظ لنا ولكم لغتنا الشامخة، وحفظ لنا ديننا وثوابتنا الأصيلة غير المزيفة بزيف كثير من بريق يروجه تجار بلا تجارة رابحة لعالم مظلم .

الدكتور : عبدالله عواد الرويلي
رئيس قسم الإرشاد الطلابي بتعليم الحدود الشمالية


خدمات المحتوى


التعليقات
#28929 Saudi Arabia [رداد]
05-13-2012 12:40 AM
جزاك الله خيرا يا دكتور عبدالله .. وأبشرك أن اللغة العربية لن تندثر مهما فعل المبطلون لأنها لغة القرآن الكريم فهي باقية ما بقي القرآن .. ألم يقل الله تعالى في كتابه العزيز : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) ؟؟

[رداد]

#28978 Saudi Arabia [ولد الفلنطي]
05-13-2012 07:36 PM
اللغة العربية وما ادراك ماهي

الناس قامت تغير فيها يتكلم حرفين عربيات والباقي انجليزي

[ولد الفلنطي]

#29021 Saudi Arabia [عبد العزيز الشمري]
05-14-2012 10:18 AM
جزاك الله خير يابو اسامه

[عبد العزيز الشمري]

#29030 Saudi Arabia [البناخي]
05-14-2012 04:08 PM
يعطيك العافية
اللغة العربية
يبي لها فورمات كامل

[البناخي]

#29083 Saudi Arabia [مفرح]
05-15-2012 03:49 PM
في ظل الصيحات الأخيرة لحماية اللغة العربية من الانقراض علينا أن نتساءل هل اللغة العربية حقا في خطر أو في طريقها إلى الانقراض؟ وماذا وراء الربوة من أمر جعل كل مثقف ولغوي وحتى صاحب الميل السياسي القومي ينتفض من أجل الحفاظ على الهوية التي تمثل اللغة الأم لبنتها الأولى؟

لقد طالبت المجمعات اللغوية العربية مؤخرا -في ظل هذه المخاطر كما أسمتها- وسائل الإعلام العربية ورجال الدولة استخدام اللغة العربية السليمة لأنها الوسيلة الوحيدة -في نظرهم- التي تجعل من الشعب العربي اتحادا عالميا أمام التكتلات الأجنبية وإلغاء الثنائية بين اللغة العربية واللغات الأجنبية.


* أخطار ثلاثة :

يرى الدكتور العلامة يوسف القرضاوي أن هناك أخطارا ثلاثة على اللغة العربية:

الخطر الأول هو خطر اللغات الأجنبية التي تزاحمها وتهددها في عقر دارها،

والخطر الثاني هو خطر العامية المحلية التي يروج لها الكثيرون والتي أصبحت تنتشر الآن حتى في أجهزة الإعلام والتي يطالب البعض بأن تكون لغة تعليمية،

والخطر الثالث هو خطر اللحن والأغلاط اللغوية حتى في اللغة الفصحى التي يؤديها الخطباء والكتاب والمذيعون وغير ذلك.



وقال الدكتور على فهمي خشيم -رئيس مجمع اللغة العربية في ليبيا للجزيرة نت في اتصال هاتفي- إن المدارس الأجنبية والتي أصبحت منتشرة الآن بشكل كبير في العالم العربي أدت إلى ضعف المستوى التعليمي العام وانحطاطه، حيث لا تعطي هذه المدارس النشء ما يكفي من تعلم الدين واللغة العربية، مما يزيد الهوة بينه وبين لغته الأم وكأنه لم يعد عربياً، بالإضافة إلى عدم استخدام الجامعات اللغة العربية في مجال العلوم والطب والهندسة والصيدلة حيث يعزون السبب إلى عجز العربية عن استيعاب العلوم.



ولا شك أن رأي مفتي الديار المصرية الشيخ الدكتور علي جمعة في البحث الذي قّدمه في الجلسة الأولى لمؤتمر “لغة الطفل العربي في عصر العولمة” في مقر جامعة الدول العربية في المدّة من 17 ـ 19/2/2007 م بأن اللغة العربية التي يبلغ عمرها ألفي عام تقريباً لم يتعهد الله بحفظها ولهذا فهي عرضة للتغيير, خيب آمال من كان يظن أنها لغة مقدّسة ولا يمكن أن تنقرض كبقية اللغات.



ولعل ما زاد الحدة لدى البعض أن اللغة العربية ربما تكون من بين اللغات التي ستنقرض بناء على ما أشار إليه تقرير لليونسكو في العام 2006 م والذي ذكر أن هناك لغات ستموت من بينها العربية، وهو ما أشعل القلق أكثر في نفوس الكثيرين من الغيورين على لغتهم خصوصا إذا ارتبطت بالهوية والحضارة التي ربما تندثر هي الأخرى.



حتى أن الدكتور عبد الوهاب المسيري ومجموعة من المثقفين والمهتمين بالهوية السياسية العربية رفعوا قبل أسبوع دعوى ضد الرئيس المصري ورئيس وزرائه بعدم التزامهما باستعمال اللغة العربية وخروجهما بذلك عن نص الدستور المصري الذي ينص على أنها هي اللغة الرسمية للبلاد.



إلا أنه في ظل هذه المخاوف فإن بعض المفكرين يتكلمون عن موت اللغة بالمعنى الوضعي للكلمة أي الانقراض النهائي من الوجود، وهو ما قاله شبلي شميل في كتابة “فلسفة النشوء والارتقاء” الجزء الأول.

وهو أيضاً ما يقوله جبور عبد النور بالمعجم الأدبي وهو إنه “عندما تهجر اللغة اللسان بحالة من حالاتها يظن الناس أن هذه اللغة أو تلك قد ماتت” وهم في هذه الحالة ينظرون إليها وكأنها تطورت وأصبحت اليوم في أرقى حالة مما كانت في الماضي، أي أن اللغة تتطور على أنقاض كلمات قديمة.

[مفرح]

ردود على مفرح
Saudi Arabia [رداد] 05-16-2012 09:20 AM
يا أخ مفرح من عيوب القص واللصق أنه يحمل الغث والسمين !!! ولاّ في أحد يستشهد بالدجال علي جمعة اللي يتنقص علماء الأمةو يسخر منهم كشيخ الإسلام إبن تيمية .


#29246 [أبو هيثم]
05-19-2012 04:58 PM
استاذي الفاضل عبدالله بن عواد الرويلي

يعلم الله اني احبك واحترم شخصك وتواضعك ومحبة الناس اليك

ولم يخلو مجلس هذه الأيام من المديح والثناء عليك

فنحن أبناء منطقة صغيرة ومحبة شخص لك قد تؤدي إلى العديدمن الثناء والإجلال

إلا أن هناك امور ينبغي علاجهاخصوصاً باختيار المرشدين الطلابيين وتوزيعهم ولعلي أقصد اختيار أغلب

المرشدين

عن طريق الواسطة (البناخي) وهذا ماسيضعك أمام موقف محرج أمام الله أولاً ثم أمام عباده

فعلى سبيل المثال وأنت تعلم ماأقصد : أحد المعلمين لديه غياب عشرة أيام وعن طريق أحد الأشخاص القريبين

منك تم وضعه مرشداً طلابياً وتفضيله على من يستحق من الزملاء الآخرين(الملف من تحت الطاولة) , بل إن هذا المرشد الطلابي ومع كل

الأسف, غيابات وعدم حضور وتصوير للمعلمين وتحريض على المعلمين وآخرها رفعه (الدباسة) بوجه أحد المعلمين , ولديك العلم
الكاف عن ذلك

أستاذي المخلص: فأنت مازلت في قلوبنا ونحن نجل لك كل تقدير واحترام لما عرفناه ومالمسناه منك من مخافة

لله , وكل الأمل بك بعد الله ..

[أبو هيثم]

#29697 Saudi Arabia [جسر عبور]
05-29-2012 07:41 PM
اللغة الانجليزية شيء مهم وضرروي




أعرف أن أحد زملائي سافر مع مريض للعلاج بالخارج فتورط بسبب اللغة بالتحاور مع الاطباء





لابد من تعلمها




شكراً يادكتور

[جسر عبور]

#30330 Saudi Arabia [مشآري آلمضيآني]
06-12-2012 06:28 AM
لآ تخف يآ آستآذي آلكريم , لن تزول لغة آلضآد ,

نعم , لغتنآ آلشآمخة صدقت وآلله ...كل آلود

[مشآري آلمضيآني]

#30389 United States [أبو سيف]
06-13-2012 07:08 AM
تعلم اللغة الإنجليزية بإعتبارها وسيلة وليس غاية تساعدنا في تخطي بعض العقبات كذلك التقدم خطوات إلى الأمام....

أنظر إلى برنامج الإبتعاث الخارجي وإحصائيات الطلبة المهولةالمبتعثين إلى أمريكا - كندا - أوروباأليس لدراسة اللغة الإنجليزية والحصول على الدراسات العليا من تلك البلاد والعودة إلى أرض الوطن...

رأيت أعداد كبيرة من اليابان يدرسون اللغة الإنجليزية في أمريكا على الرغم من التطور التكنولوجي الذي تشهده بلادهم


بارك الله فيك وفي قلمك

أخوك

أبو سيف

[أبو سيف]

تقييم
8.50/10 (7 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى