الخروج عن المألوف - صحيفة ع اليوم

صحيفة ع اليوم


صحيفة ع اليوم


صحيفة ع اليوم

صحيفة ع اليوم

صحيفة ع اليوم


صحيفة ع اليوم

صحيفة ع اليوم

صحيفة ع اليوم

صحيفة ع اليوم













 

10-26-2019 07:34 PM

مشعل الهزيمي
مشعل الهزيمي


إن طبيعة البشر جبلت على عادات وتقاليد متوارثة ، يمارس أفرادها هذه العادات على سجيتهم وفطرتهم ، وهذه العادات والتقاليد تمثل لهم خطوط حمراء لا يمكن أن يتجاوزها . والخروج عن هذه التقاليد خروج عن المألوف .. فالماضي بالنسبة لهم جزء من حياتهم فالتمسك بما بقى من عادات وتقاليد وأعراف جزء من ثقافة الشعوب التي يفتخر بها .

وفي المقابل هناك فئة ترى أنًّ الحياة تغيرت واختلافت عن الماضي بسبب ثورة التقنية الحديثة ؛ التي لها دور مهم في اندثار أغلب العادات القديمة ..فحال لسانه يقول لا يمكن أن أبقى أسيرا لماضي لم أعش فيه ولَم اغرف من عاداته فلكل زمن رجاله .


وأصبح الصراع قائم ما بين متمسك وتارك لهذه العادات

فالتارك لهذه العادات يرى أن الخروج من إطار العادات والتقاليد القديمة ليس خروج عن المألوف بحجة مواكبة الزمن والتطور ، والآندماج في الثقافات الحديثة

أما المتمسك فأنه يرى أن التقاليد والعادات القديمة هي إرثك واعتزازك بقيمتك التاريخية ، فالشعوب تبني حاضرها امتدادلماضيها المجيد فالواجب المحافظة على هذا المخزون التاريخي ، ويضيف أن التمسك بهذه العادات لا يعارض أهدافك في التقدم والرقي بل هو دافع لبناء مجد جديد مرتبط بمجد تليد


وهناك طرف ثالث في هذه الصراع يمثل جزء من المجتمع يقفون في موقف المتردد ليس أنهم يَرَوْن الفئتين على صواب لكنهم لا يستطعون اتخاذ قرارهم فتجدهم متقلبين - يمسون على رأي ويصبحون على رأي آخر - فهذه ثقافة من لا يستطيعون أن يدلي برأيه .

أما رأي كاتب هذا المقال فيرى أن التقدم والتطور والاستفادة من التقنية الحديثة في تعلم ما هو مفيد وإضافة كل جديد يعود نفعه للوطن والمواطن دون الاخلال بالقيم الاسلامية والعادات العربية الأصلية من أسباب رفاهيته المواطن وازدهار الوطن وابراز قوة شخصيتك واحترام الآخرين لك .


وأختم بقول أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه " أنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله"


خدمات المحتوى


تقييم
9.00/10 (2 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة ع اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى